الأربعاء 08/مايو/2024

الاحتلال يدعي اكتشاف ختم حزقياهو في حفريات جنوب الأقصى

الاحتلال يدعي اكتشاف ختم حزقياهو في حفريات جنوب الأقصى

ادعت سلطات الاحتلال الصهيوني اكتشافها لموجودات أثرية مهمة من ضمنها ختم ونقش للملك “حزقياهو” في الحفريات التي أجرتها في منطقة القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى.

ويأتي هذا الأمر ضمن مشروع الاحتلال للتزييف التاريخي وتمرير روايات تلمودية، بعد أن فشل علمياً، وباعتراف علماء آثار صهاينة، في إيجاد أي أثر أو دليل للهيكل المزعوم أو لممالك يهودية واسعة في القدس وحولها،  الأمر الذي أكده الأستاذ عبد الرازق متاني المتخصص في التنقيب والمسح الأثري.

ونشرت مصادر عبرية أنه تم مؤخرا الكشف عن إيجاد ختم منقوش للملك “حزقياهو” (727-698 ق.م)، بحسب الادعاء الصهيوني، في حفرية “علمية” أجرتها الجامعة العبرية بالتعاون مع ما يسمى بـ”سلطة الآثار الإسرائيلية” في المنطقة المتاخمة لجنوبي المسجد الأقصى، وهي المعروفة بمنطقة القصور الأموية.

وتم الكشف عن هذا الختم ونحو 33 موجودًا أثريًّا آخر في نفس المنطقة، خلال عمليات “التنخيل الرطب”، ضمن مشروع “تنخيل تراب جبل الهيكل” -المسمى الاحتلالي الباطل للمسجد الأقصى- المقام في منطقة الصوانة شرق القدس القديمة، عن طريق مجموعات ومنظمات استيطانية من ضمنها منظمة “إلعاد”، حيث تم نقل التراب المستخرج من منطقة جنوب الأقصى الذي تم على مدار سنتين سبقتا، ومؤخرا تم تنخيله بحسب الطريقة المذكورة، ووجود هذه الآثار، التي يدعيها الاحتلال.

وعقب متاني على هذا الأمر قائلا: “في البداية لا بد أن نؤكد أن الحفريات في سلوان ومحيط المسجد الأقصى هي حفريات مجندة، تأتي لخدمة الرواية الصهيونية، الأمر الذي أكده العديد من الباحثين من بينهم الإسرائيليّون أنفسهم”.

وأضاف إن هذه الحفريات من حيث المضمون باطلة وغير معتمدة علمياً، كونها لا تخضع للرقابة المطلوبة، وتقوم بتمويلها جهات يمينية معروفة بعنصريتها، مثل جمعية “إلعاد” الاستيطانية التي تعمل مرارا وتكراراً على تهويد الحيّز المكاني والزماني في محيط المسجد الأقصى، عادًّا أن هذه الحفريات والناتج الأثري عنها باطل.

وتابع الأستاذ متاني: “عوضاً عن ذلك، اشتهر تزييف مثل هذه النقوش، حتى بعضها ظهر في حفريات رسمية، وبرأيي لا يمكن اعتماد مثل هذه النقوش كأدلة تاريخية ما لم تصدر عن حفريات محايدة، وتفحص بدقة من أجسام محايدة غير مجندة سياسياً”. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات