الإثنين 20/مايو/2024

اتفاق بين الاحتلال وواشنطن على التعاون في البرنامج النووي المدني

اتفاق بين الاحتلال وواشنطن على التعاون في البرنامج النووي المدني

اتفقت الولايات المتحدة مع الكيان الصهيوني، على التعاون العلني في المجال النووي المدني، وهو ما يعد تغييراً في السياسة الأمريكية تجاه البرنامج النووي الصهيوني.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الاثنين (26-10) إنه جرى التوصل إلى الاتفاق بشأن هذا التعاون النووي خلال زيارة وزير الطاقة “الإسرائيلي”، يوفال شطاينيتس، إلى واشنطن الأسبوع الماضي، مؤكدة أن هذا الموقف الأميركي يشكل تغييرا هاما في السياسة الأميركية تجاه البرنامج النووي “الإسرائيلي”.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة الأميركية، فإن “الحوار يشمل تبادل طواقم ومباحثات حول الغاز الطبيعي، وأمن السايبر، والطاقة المائية، والطاقة النووية المدنية، والأبحاث والتطوير”.

وذكرت الصحيفة أن بين الولايات المتحدة والاحتلال الصهيوني علاقات طويلة الأمد في المجال النووي، لافتة إلى أن واشنطن زودت الاحتلال بمفاعل “ناحال شوريك” الذي يستخدم للأبحاث.

ولفتت إلى أنه في العام 2008 اتفق الجانبان على تسليم أميركا كافة قضبان الوقود النووي المستخدمة تمهيدا لإغلاق ناحال شوريك في العام 2018.

يشار إلى مفاعل ديمونا الصهيوني لا يخضع لرقابة اللجنة الدولية للطاقة الذرية، بسبب امتناع الاحتلال عن التوقيع على معاهدة حظر نشر السلاح النووي، بينما المنشأة النووية ناحال شوريك تخضع لرقابة تطوعية وغير رسمية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات