الخميس 09/مايو/2024

نبذة عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

نبذة عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

يقّدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حوالى 483 ألفا، وفق الإحصاءات الحالية لـ”أونروا”، والعدد الأكبر منهم يعيش داخل المخيمات والتجمعات من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال في لبنان.  حيث يُشّكل اللاجئون الفلسطينيون ما نسبته عشر سكان لبنان الذي يتراوح تعداده حوالى 47 مليون نسمة.

وكانت “أونروا” تُشرف على 16 مخيماً رسمياً، دُمرت منها ثلاثة أثناء سنوات الحرب، وتحديداً منذ عام 1974 وحتى عام 1976 ولم يُعدْ بناؤها من جديد، هي: مخيم النبطية في جنوب لبنان، ومخيما الدكوانة (تل الزعتر) وجسر الباشا في بيروت. وهناك مخيم رابع هو مخيم غورو في بعلبك جرى إجلاء أهله عنه ونقلهم إلى مخيم الرشيدية في منطقة صور في ستينيات القرن الماضي.

يقيم أكثر من نصف اللاجئين في 12 مخيماً منظماً ومعترفاً بها لدى “أونروا”، تعيش معاناة إنسانية حقيقية، من بنى تحتية غير مناسبة، اكتظاظ سكاني، نسبة فقر مرتفعة ونسبة بطالة متزايدة.

يسجِّل اللاجئون في لبنان أعلى نسبة لاجئين من فئة الحالات الصعبة بين اللاجئين في الدول المضيفة: الرشيدية، برج الشمالي، البص، عين الحلوة، المية ومية، برج البراجنة، شاتيلا، مار الياس، ضبية، ويفل (الجليل)، البداوي، ونهر البارد.

ويقيم باقي اللاجئين في المدن والقرى اللبنانية، إضافة إلى تجمعات سكنية جديدة نشأت بسبب تطورات الأوضاع في لبنان. ومن أهم هذه التجمعات غير المعترف بها من “أونروا”: المعشوق، جلّ البحر، شبريحا، القاسمية، البرغلية، الواسطة، العيتانية، أبو الأسْوَد، عدلون، الغازية، وادي الزينة، الناعمة، سعد نايل، ثعلبايا وغيرها.
 
الواقع الاقتصادي والاجتماعي للاجئين:

لغاية الآن، لم تمنح الدولة اللبنانية  اللاجئين الفلسطينيين الحقوق المدنية والاجتماعية أسوةً بباقي الدول المضيفة للاجئين مثل الأردن وسورية، بل ساهمت الدولة اللبنانية على مدار حكوماتها المتعاقبة  في تضييق الخناق على اللاجئين الفلسطينيين من خلال إصدار المزيد من القرارات الجائرة بحقهم وخصوصاً قرار حرمانهم حق التملك، والعمل على تشديد الحصار على المخيمات من أجل منع دخول مواد البناء والإعمار داخل المخيمات. وعلاوة على ذلك، فهم لا يتمتعون أيضا بالحق في العمل في ما يزيد على 70 مهنة.

ورغم الواقع الاقتصادي والإنساني المأساوي للاجئين الفلسطينيين إلاّ أنهم يشكّلون الوقود والمحرّك لقضية اللاجئين وعلى رأسها مشروع حق العودة، وخير مثال على ذلك مسيرات العودة إلى الحدود مع فلسطين عام 2011.

نبذة عن المخيمات الفلسطينية في لبنان:

مخيمات جنوب لبنان:

-1  مخيم الرشيدية: يبعد عن الحدود مع فلسطين 23 كلم، ويقع جنوبيّ مدينة صور الساحلية في الجنوب اللبناني. وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين المسجلين نحو 28000 لاجئ.
 
-2 مخيم البرج الشمالي: يبعد عن الحدود مع فلسطين 27 كلم، ويقع شرقيّ مدينة صور الساحلية، وقد أنشئ عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 1.34 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات “أونروا” نحو 20 ألف لاجئ.
 
-3  مخيم البص: يبعد عن الحدود مع فلسطين 27 كلم، ويقع على مدخل مدينة صور، وقد أنشئ عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 0.8 كلم مربع. يبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 10 آلاف لاجئ.

4-   مخيم عين الحلوة:  يبعد عن الحدود مع فلسطين 67 كلم، ويقع على بعد 3 كلم جنوبيّ شرقيّ مدينة صيدا، وقد بدأت “أونروا” عملياتها في المخيم عام 1952، وتبلغ مساحته نحو 2.9 كلم مربع، وهو أكبر المخيمات في لبنان من حيث السكان والمساحة، ويعدّ عاصمة المخيمات الفلسطينية في لبنان. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 49 ألف لاجئ.

-5  مخيم المية ومية: يبعد عن الحدود مع فلسطين 67 كلم، ويبعد 4 كلم إلى الشرق من مدينة صيدا في جنوب لبنان وقد أنشئ عام 1954، وهو مخيم صغير تبلغ مساحته نحو 0.5 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات “أونروا” 4900 لاجئ.

مخيمات بيروت:

-6  مخيم برج البراجنة: يبعد عن الحدود مع فلسطين 107 كلم، ويقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، وقد أنشئ عام 1949، وتبلغ مساحته نحو كلم مربع واحد. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات “أونروا” 17000 لاجئ.
 
-7  مخيم شاتيلا: يبعد عن الحدود مع فلسطين 110 كلم، ويقع في وسط العاصمة بيروت. أنشئ عام 1949، وتبلغ مساحته نحو 0.4 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 9500 لاجئ.

-8  مخيم مار الياس: يبعد عن الحدود مع فلسطين 107 كلم، ويقع في جنوب غرب بيروت. أنشئ عام 1952، وتبلغ مساحته نحو 0.5 كلم مربع وأرضه وقف لكنيسة الروم. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 650 لاجئاً. معظم سكان المخيم فلسطينيون مسيحيون من قرية البصة. ويعدّ المخيم العاصمة السياسية للمخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث يوجد مركز رئيسي لكل فصيل فلسطيني عامل في لبنان.

-9  مخيم ضبية: يبعد عن الحدود مع فلسطين 125 كلم، ويقع على بعد 12 كلم شرقي بيروت وقد أنشئ عام 1956، وتبلغ مساحته نحو 0.8 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 4100 لاجئ.

-10  مخيم ويفل (الجليل): يبعد عن الحدود مع فلسطين 127 كلم، ويقع في الشمال الشرقي من لبنان على بعد 90 كلم شماليّ شرقيّ بيروت. أنشئ المخيم عام 1948، وتبلغ مساحته نحو 0.4 كلم مربع، ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 8250 لاجئاً.

مخيمات شمال لبنان:

-11  مخيم البداوي: يبعد عن الحدود مع فلسطين 182 كلم، ويقع في شمال لبنان على مسافة 5 كلم شماليّ مدينة طرابلس. أنشئ المخيم عام 1955، وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع. ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 17200 لاجئ.
 
-12  مخيم نهر البارد: يبعد عن الحدود مع فلسطين 197 كلم، ويقع على بعد 16 كلم شماليّ مركز مدينة طرابلس. أنشئ المخيم عام 1949 وتبلغ مساحته نحو 2 كلم مربع، ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات “أونروا” نحو 35000 لاجئ. ما زال ثلثا سكانه خارج المخيم حتى الآن نتيجة أحداث عام 2007 بين الجيش اللبناني و”فتح الإسلام”.

كتب: سامي حمود – مدير منظمة ثابت لحق العودة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات