السبت 27/أبريل/2024

خلافاتها الداخلية تتفاقم .. قيادة فتح بغزة تتبرأ من أبو شنب وبلعاوي يهاجم القدوم

خلافاتها الداخلية تتفاقم .. قيادة فتح بغزة تتبرأ من أبو شنب وبلعاوي يهاجم القدوم

عاد التراشق الإعلامي بين قيادات حركة “فتح” البارزة ليطل برأسه من جديد، ليعكس بذلك مستوى الخلافات الداخلية بين أقطاب الحركة بسبب خلافات على مراكز القوة والنفوذ والمال، وفق ما يراه مراقبون.

ففي قطاع غزة؛ أصدرت اللجنة القيادية العليا لحركة فتح بقطاع غزة الأحد (15/6) إعلاناً لوسائل الإعلام والصحفيين والسياسيين بعدم التعامل مع حازم أبو شنب كناطق باسم حركة “فتح” في القطاع.

وجاء في البيان الذي تم توزيعه على الصحفيين، وتلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة منه: “إنه بناءً على تصريح السيد حازم أبو شنب المقيم حالياً في القاهرة، ونشر بإحدى الجرائد المحلية، ويزعم أنه الناطق باسم حركة فتح في قطاع غزة، فإن اللجنة تعلن وتعلم الجميع صحفيين وسياسيين ووكالات أنباء محلية وعالمية وغيرهم، أن المذكور لا علاقة له بالمهمة التي أوكلها لنفسه”.

ودعا البيان كافة وسائل الإعلام انتقاء المصادر الإعلامية “الموثوقة” فيما يتعلق بأخبار حركة فتح في القطاع، بالعودة إلى المصدر الرسمي والوحيد لها وهي: “مفوضية الإعلام والتعبئة الفكرية، وعبر موقعها الالكتروني “شبكة الفينيق برس”، وفق البيان.

تصريح أبو شنب

يشار إلى أن رئيس السلطة محمود عباس زعيم حركة “فتح” كلف بعد أحداث حزيران (يونيو)2006 حازم أبو شنب للعمل كناطق باسم “فتح” بغزة، إلا أن أبو شنب استقال لاحقاً ثم عاد وصرح باسم الحركة في مناسبات مختلفة، ومن ثم غادر غزة إلى القاهرة.

وكان أبو شنب قد وزع تصريحاً لوسائل الإعلام المختلفة بصفته ناطقاً باسم “فتح” في قطاع غزة، قال فيه “إن الحوار الفلسطيني الذي سترعاه القاهرة يجب أن يكون على أرضية استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء الشقاق الفلسطيني الذي أدى إلى هدم القانون وتجاوزه”.

وأوضح أبو شنب في تصريحه أن ذلك يؤكد أنه “لا بد من استعادة سلطة القانون والقانون الأساس خاصة في وقف الخلاف حتى لا يعود البعض إلى استخدام السلاح داخلياً عند الخلاف”.

ونفى أبو شنب في تصريحه نية القاهرة ترحيل عناصر من حركة “فتح” موجودين فيها إلى الجزائر، قائلاً: “لم نسمع من السلطات المصرية أي حديث فيه تصعيب لحياة الفلسطينيين”.

ويأتي تصريح اللجنة القيادية العليا للحركة بقطاع غزة في ظل استمرار الخلافات الداخلية في الحركة. ففي السياق ذاته؛ وجه الجناح العسكري لحركة “فتح” انتقاداً شديداً لأبي شنب في بيان صحفي وزع على وسائل الإعلام.

ووصفت “كتائب شهداء الأقصى” أبو شنب بأوصاف مختلفة، مشيرة إلى أنه “ينتحل صفة دكتور وهو لم يحصل عليها”.

بلعاوي يهاجم القدومي

وفي السياق ذاته؛ وجه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حكم بلعاوي، الناطق باسم أمانة سر اللجنة المركزية للحركة انتقادات لاذعة للقيادي البارز في الحركة فاروق القدومي على خلفية تصريحات صحفية له. واتهم بلعاوي القدومي بعدم القدرة على الكتمان وإفشاء أسرار الحركة.

وقال بلعاوي في بيان له: “لا أدري ما هو السر في رغبته (القدومي) في الإدعاء عندما يقول أنه قام بتوبيخ حكـم بلعـاوي فهو لا يستطيع ذلك عندما يعرف ما هي المسؤولية، وفي الوقت ن فسه ما يدور من حديث صريح في الاجتماع يصل إلى المواقف الصلبة طلباً لنصرة الرأي الأكثر أهمية لصالح الحركة، وهكذا يزعم أنه يقوم بالتوبيخ، وهذا لم يحصل ولا يحق له، وطاولة الاجتماعات أكبر منا جميعاً أمام المسؤولية، وهذا الإدعاء يجعله في دائرة الشك بتصرفاته”، على حد تعبيره.

وذكر أنه ناشد شخصياً “أبو اللطف” (فاروق القدومي) في اليوم الأخير لاجتماعات اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر السادس التي أنهت اجتماعاتها قبل صلاة الجمعة بتاريخ (13/06/2008)، بأن يتوقف عن التصريحات البراقة والفاقعة حتى يتحسن المناخ للأوضاع الداخلية في الحركة ونتمكن من عقد المؤتمر السادس الذي يعيد للحركة نهوضها وقوتها وريادتها الوطنية، ولكنه لم يلتزم بهذه المناشدة المسؤولة بل أعقبها بتصريحات فاقدة للمصداقية والمسؤولية، فضلاً عن عدم صحتها تماماً مثلما يصرح عقب كل اجتماع وكأنه يرغب أن يبقى الغبار كثيفاً في الأنوف والعيون، لكن الأجسام القوية قادرة أن تبقي العيون سليمة وتحافظ على أصالة حركة (فتـح) لأبنائها الأصيلين أينما كانوا”.

وختم بقوله “فهل يسمـع ذلك أبو لطف من أمين سر اللجنة المركزية لحركة (فتـح) في الوطن حكـم بلعـاوي، وليس سكرتيرها كما يدعي ويزعم وكما يحلو له دائماً أن يجافي الحقيقة والعطاء؟”. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...