الأحد 05/مايو/2024

خمسون مليار دولار خسائر الاحتلال في أربعين عاما

خمسون مليار دولار خسائر الاحتلال في أربعين عاما

بلغت مصروفات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في سيناء وهضبة الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة، منذ العام 1967 واحتلال إسرائيل لهذه المناطق التي ضاعفت حجم الدولة العبرية ثلاث مرات، نحو خمسين مليار دولار تتراوح ما بين مصروفات عسكرة وما بين المصروفات المدنية ومصروفات الإستيطان وتفكيك بعضه وغيرها.

هذا ما جاء في تقديرات خبراء إسرائيليين لمصروفات أربعين عاما على هزيمة الجيوش العربية ونكسة العرب قبل أربعين سنة والانتصار الإسرائيلي على ثلاثة جيوش عربية، وجاء أيضا، أن معدل ما صرف على سبع كتائب بلغ 2.5 مليار دولار.. وأكد التقرير أن السبب الرئيس لهذه التكلفة الباهظة بكمن في بناء المستعمرات الاستيطانية والتي اضطرت الدولة العبرية إلى تفكيكها بموجب الاتفاقيات المختلفة والتسويات مع الجانب الفلسطيني.

وبحسب التقرير، فإن إسرائيل قامت ببناء 121 مستوطنة في الأراضي الفلسطينية حيث قطنها نحو 250 ألفا من المستوطنين، علما أن المصروفات على هذه المستوطنات تفوق بما لا يقاس المصروفات على بلدات مشابهة من حيث عدد السكان داخل ما يسمى الخط الأخضر يذكر أن تكلفة بناء جدار الفصل العنصري، والذي بلغ طوله نحو 790 كم بلغت نحو عشرة ملايين شيكل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...