الخميس 09/مايو/2024

هنية: فكرة حل السلطة إحدى القضايا المطروحة في حال استمر الحصار

هنية: فكرة حل السلطة إحدى القضايا المطروحة في حال استمر الحصار

حذر إسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني، من أن الوضع الفلسطيني بات مهدداً بالانهيار في ظل استمرار الحصار الدولي، مؤكداً على عدم وجود أي إمكانية لتشكيل حكومة أخرى، في حال فشلت حكومة الوحدة الحالية.

وقال هنية في حوار معه نشرته له لصحيفة /فلسطين/ اليومية المستقلة، في عددها الأول الذي صدر اليوم الخميس، وهي الصحيفة الأولى التي تصدر من قطاع غزة: “إن فكرة حل السلطة هي إحدى القضايا المطروحة على بساط البحث الفلسطيني، في حال استمر الحصار الظالم، والبديل في هذه الحالة هو انهيار الوضع القائم”.

واعتبر أن الحصار يشكل عقاباً جماعياً و”خروجاً عن أبسط قواعد الديمقراطية التي يجب أن يحترمها المجتمع الدولي”، مطالباً كافة الجهات الرسمية والشعبية والحزبية بالعمل الجاد من أجل تحديد السيناريوهات المستقبلية لمواجهة تداعياته.

وبخصوص الخطة الأمنية التي أقرتها الحكومة مؤخراً؛ أعرب رئيس الوزراء عن تفاؤله بنجاحها لتوفر “الرغبة الشعبية بإنهاء مظاهر الفوضى الأمنية، واستعادة الأمن المفقود” إلى جانب تعاون كافة الجهات الفلسطينية مع الحكومة ومع وزارة الداخلية على هذا الصعيد.

وعلى صعيد المعونات المقدمة للسلطة؛ توقع هنية أن يتم قريباً تحويل مبلغ 250 مليون دولار من السعودية على أقساط ودفعات.

ونفى هنية بشدة وجود أي توتر في العلاقات بين الحكومتين الفلسطينية والمصرية، موضحاً أن الإشكاليات التي تحدث على حركة المواطنين في معبر رفح يتم بحثها بشكل جاد من أجل محاولة إيجاد حلول سريعة لها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات