الإثنين 13/مايو/2024

تحذير روسي من عواقب المحكمة الدولية المختصة بقضية الحريري

تحذير روسي من عواقب المحكمة الدولية المختصة بقضية الحريري

حذّر الدبلوماسي الروسي ألكسندر سلطانوف، وهو نائب وزير الخارجية ومبعوث الكرملين الخاص إلى الشرق الأوسط، من أنّ الأزمة الداخلية اللبنانية قد تتواصل إن تم تشكيل محكمة دولية للنظر في ملف اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

وعلّق سلطانوف، الجمعة (6/4)، على هذه المسألة بالقول “ننظر لهذه الفكرة بحذر، لأنّ المسألة خطيرة للغاية”، محذِّراً من أنّ “الخطوات غير المتأنية الآن لن تؤدي إلاّ لتفاقم التوتر، وقد تؤدي إلى انقسام شديد وربما خطير بين الطوائف” اللبنانية، حسب تقديره.

وتأتي هذه التصريحات لتثير التساؤلات بشأن طبيعة السلوك التصويتي المرتقب لروسيا في مجلس الأمن الدولي، إن قام المجلس بالنظر في منح سلطات استثنائية لتشكيل المحكمة حتى بدون موافقة جميع الأطراف في لبنان.

وتتمتع روسيا بالعضوية الدائمة بمجلس الأمن وبحق النقض “الفيتو” تبعاً لذلك، بما يتيح حق صلاحية إحباط أي قرار مطروح للتداول على جداول أعماله.

وكانت الأغلبية النيابية اللبنانية قد رفعت هذا الأسبوع طلباً مفاجئاً إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، تدعوها فيها إلى المسارعة بتشكيل محكمة دولية للنظر في قضية اغتيال الحريري، وهي خطوة أثارت جدلاً سياسياً حاداً في لبنان عبّر عنه رموز المعارضة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات