الجمعة 10/مايو/2024

عوض: لقاءات الوزراء الخارجية تتم بتوجيهات من رئيس الوزراء إسماعيل هنية

عوض: لقاءات الوزراء الخارجية تتم بتوجيهات من رئيس الوزراء إسماعيل هنية

أكد الدكتور محمد عوض، أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني، أن “أي لقاءات خارجية لأي من وزراء الحكومة تتم بتوجيهات من رئيس الوزراء إسماعيل هنية، وبحسب برنامج الحكومة، الذي يحث على نقل الموقف الفلسطيني إلى كافة الجهات المهتمة بالقضية الفلسطينية”.

وجدد عوض، في تصريح إذاعي اليوم الأحد، رفض حكومة الوحدة الوطنية، الانتقائية في التعامل مع وزرائها، مطالباً المجتمع الدولي بـ”ألا يتعامل بعنصرية مع هذه الحكومة، التي تضم غالبية الفصائل الفلسطينية”.

وقال إن: “نظرة الحكومة تقوم على وحدة الصف الفلسطيني كأساس في مجابهة أي ضغوط خارجية، والجميع يعمل على إيجاد وسائل وطرق لتوصيل الموقف الفلسطيني والواقع المعاش نتيجة هذا الحصار”.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى تفاوت المواقف الأوروبية تجاه حكومة الوحدة الوطنية والتعامل معها ما بين القبول الكامل والنسبي، مؤكداً سعي الحكومة لتوسيع دائرة الاتصالات مع الأطراف الدولية، “بما يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية”.

ودعا عوض الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تقويم مواقفه “بحيث يكون التعامل مع كل الحكومة الفلسطينية وليس وزراء من هناك أو هناك، لأنها تجمع الكل الفلسطيني، تحت سقف برنامج موحد”.

وحول تصريحات رئيس الوزراء إسماعيل هنية، التي حذر فيها من أن الحكومة ستعيد تقويم الخيارات، واتخاذ القرار الذي يحمي كرامة ومصالح الشعب الفلسطيني، في حال استمر الحصار في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر؛ قال عوض “إن مثل هذه القرارات ستكون خاضعة لدراسة تجربة الحكومة”.

وأوضح أن “الأسلوب المناسب للتعامل واتخاذ القرارات يتم بدراسة تجربة الحكومة، خلال مدة الأشهر الثلاثة الأولى، وبالتالي من الصعب حالياً التنبؤ عما ستؤول إليه الأوضاع والأفكار، التي يمكن أن تتخذها الحكومة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات