الخميس 09/مايو/2024

الهزيمة الإسرائيلية في لبنان: تداعيات وأبعاد

الهزيمة الإسرائيلية في لبنان: تداعيات وأبعاد

مع بدایة العدوان الاسرائیلی علی لبنان تداول الاعلام مصطلح المغامرة الغیر محسوبة و مع نهایة الحرب ثبت لکل مراقب و محلل استراتیجی أن خطوات اسرائیل العدوانیة و حربها المفاجئة علی حزب الله و لبنان هی المغامرة الغیر محسوبة و التی جاءت نتائجها و تداعیاتها عکس ما ارادت اسرائیل و امریکا و یمکن تلخیص ذلک فی النقاط التالیة:

1- تداعت فی هذه الحرب نظرية الردع التی اعتمدها الکیان الصهیوني فی حروبه المتعددة ضد الجیوش العربیة ، و راح الاسرائیلیون انفسهم یتسائلون عن معنی الردع و معنی النصر و الهزیمة

فقد استخدمت اسرائیل اقصی ما لدیها من قدرات تدمیریة هائلة برا و بحرا و جوا ،و حددت لنفسها اهدافا استراتیجیة معلنة تسعی لتحقیقها من هذه الحرب ،تمثلت فی تدمیر حزب الله ،و کسر ارادته سیاسیا و محو نفوذه فی لبنان ،و اجبار حزب الله علی اطلاق سراح الاسیرین الصهیونیین ،و وعدت اسرائیل أمریکا أن یتم ذلک خلال مدة لا تتجاوز اسبوعا ، ولکن ظلت صواریخ حزب الله تدک المدن الإسرائیلیة بمعدل اکثر من مائة صاروخ یومیا ،و عندما قررت إسرائیل البدء بالهجوم البری تکبدت خسائر فادحة فی الجنود و المعدات و لم تستطع التقدم سوی بضع مئات من الأمتار هنا و هناک ،و حینها شعرت القیادة الإسرائیلیة بالعجز و الصدمة و الهزیمة و راحت تستنجد بأمریکا کی تخرجها من هذا المأزق و وافقت علی التعدیلات التی أدخلت علی القرار 1701 رغم أنها کانت ترفضها من قبل.

و بذلک یمکن القول أن إسرائیل لم تحقق أی إنجاز استراتیجی سیاسی و عسکری من هذه الحرب و هذا التقییم لیس فقط صادر عن أغلب الساسة و القادة و الباحثين الإسرائیلیین بل هو تقییم الجمهور الاسرائیلی ایضا وفق استطلاعات الرأی ،أما حزب الله فقد خرج متماسکا مادیا و سیاسیا و معنویا و جماهیریا.

و التداعی الحالی لقوة الردع الاسرائیلی یراکم التداعیات السابقة مند الإنسحاب الاسرائیلی من جنوب لبنان عام 2000 مرورا بتداعی هذه القوة أمام صمود المقاومة فی فلسطین و تحدیها للألة العسکریة الصهیونیة و تکبد الصهاینة خسائر بشریة فادحة خلال انتفاضة الاقصی فاقت الالف قتیل و إجبار الجیش الاسرائیلی علی الانسحاب من قطاغ غزة.

2- بینت هذه الحرب أن إسرائیل ما زالت تعیش أزمة حقیقیة تمثلت فی حالة خوف دائم علی وجود الکیان الصهیونیی و کرر الصهاینة فی هذه الحرب مقولاتهم التی ظلوا یتحدثون بها من قبل من أن إسرائیل تخوض حرب وجود و بقاء ضد العرب و الفلسطينیین. فعلی الرغم من مرور 58 عام علی قیام الکیان الصهیونی مازال قادة هذا الکیان یشعرون بهذه الأزمة النفسية التی تؤکد أن إسرائیل کیان مغتصب غریب عن المنطقة و کل عوامل الالصاق و التثبیت لهذا الکیان لن تفلح فی بقائه و استمراره بفلسطین ،و أن هذا الکیان ما کان له أن یستمر فی البقاء طیلة سنوات عمره السابقة بدون الدعم و الحماية الخارجیة لهذا الکیان ،فکان الدعم البریطانی فی البدایة حتی عام 1948م. ثم دعمت فرنسا و آلمانیا الکیان حتی عام 1967م. و بالدعم العسکری الفرانسی و المالی الالماني خاضت إسرائیل حربی 1956 و 1967م. ثم تولت أمریکا حمایة إسرائیل حتی یومنا هذا، مستقبل هذا الکیان فی فلسطین و المنطقة مرتبط بحجم الدعم الذی یتلقاه من الغرب و إمریکا ،و هذا الدعم مرتبط بمدی الخدمة التی تقدمها إسرائیل لمصالح هذه الدول.

3- الانتصار فی لبنان و ظهور الضعف العسکری الإسرائیلی أمام مقاتلي حزب الله هناک أدی إلی حالة من الإرتباک فی الخیارات الإسرائیلية ،فمع بقاء نغمة التشدد لدی بعض القیادات ظهرت تصریحات أخری تکشف حجم الإرتباک الذي تعيشه الدولة العبرية فی سیاق ما تبديه جبهة المقاومة و الممانعة من صمود و ما تشکله من خطر علی وجود الکیان الصهیوني، مما حدی بأولمرت أن یصدر قرارا یحظر بموجبه علي وزرائه الحدیث حول التفاوض مع سوریا.

إفرایم هالیفی رئیس الموساد الاسبق و مستشار الامن القومی لرئیس الحکومة الحالیة کتب مقالا فی یدیعوت أحرونوت بعنوان تناول الطعام مع الشیطان و فیه لا یری حلا للمعرکة مع حزب الله سوی الجلوس مع إیران و التفاوض معها بشأن الملفات العالقة فی المنطقة.

رون فوندان مدیر مرکز بیرس للسلام کتب فی یدیعوت أحرونوت ایضا داعیا إلی ضرورة التعامل مع سوريا و دفع الثمن بإعادة هضبة الجولان ،دانیال لیفی و کان عضو طاقم مفاوضات أوسلو ،و احد المعدین لمبادرة جنیف کتب فی صحیفة هارتس مقالا بعنوان کابوس المحافظین الجدد ،یطالب فیه بفک ارتباط الدولة العبرية بإستراتیجیة المحافظين الجدد التی سماها ” الدمار الخلاق” و من ثم إعادة النظر فی السیاسة المتبعة مع حماس و سوریا و تشجیع أبومازن من أجل التوصل إلی تفاهم کقاعدة للحکم و الدور الأمني و المفاوضات السلمية المستقبلية.

هذا الارتباک فی التصریحات و المقترحات یشیر إلی حجم المأزق الذی تعیشه الدولة العبریة نتیجة الهزیمة الجدیدة أمام حزب الله مع تنامي حدة الکراهیة و الرفض لهذا الکیان فی المنطقة و عدم قدرة المحافظين الجدد و فشلهم فی السیطرة علیها و إخضاعها و کما هو حاصل فی العراق و أفغانستان.

و یری الصهاينة أنهم باتوا أمام خیارین أحلاهما مر و النتیجة النهائية مع کل من الخیارين واحدة ،ففی حالة الحرب ستمنی إسرائیل بمزيد من الهزائم و التراجعات التی بدأت و ما زالت تتوالی و لا مجال لوقفها ،و فی حالة خیار السلام ستشکل التنازلات الإسرائیلیة بدایة النهایة للمشروع الصهیوني.

بن کاسبیت فی معاریف 25/8/2006 کتب” ستواجه إسرائیل فی السنوات المقبلة تحدیات اساسية ،إیران قد تحقق تطلعاتها النوویة ،و دولة أقامها حزب الله فی لبنان و سوریا رفعت رأسها ،و حماس تسیطر فی قطاع غزة ،کل هذا المحور یستهدف خنق إسرائیل و إقامة ذراع تهدید إستراتیجیة ،السلطة الفلسطينية تواجه خطر الإنهیار التام ،والشرق الاوسط لکنه یتململ مهتزا”.

و فی هذا الاطار یقول زئیف شیف المحلل الإستراتیجي الإسرائیلی الکبیر ” علی الدولة أحیانا أن تتلقی صفعة حتی تستیقظ للواقع الذی تغیر من حولها ،هذا حدث لإسرائیل فی حرب الغفران التی کلفتها 2600 قتیل ،و في إنتفاضة الاقصی التی حصدت اکثر من ألف قتیل و آلاف الجرحی و ها هی تتلقی صفعة علی وجهها فی الحرب مع حزب الله.

و یؤکد ذلک رو بین فدهستور بقوله فی هارتس 16/8/2006 «مثلما افضت حرب الأیام الستة عام “67” الی تغییر استراتیجی فی الشرق الاوسط وتکریس مکانة اسرائیل کدولة إقلیمية عظمی قد تؤدی حرب لبنان إلی عملیة معاکسة … هذه الحرب کانت حربا علی الوعی و الردع ،و فشلنا فی الحالیین”.

أما شلومو بن عامی وزیر الخارجیة الإسرائیلية الاسبق فقد دعا إلی عدم الإعتماد علی الدعم الإمریکی فیما یتعلق بأمن و مکانة إسرائیل کتب فی هارتس 22/8 ” إن علی إسرائیل أن تتدبر نفسها بالمنطقة عبر عملیة التسوية التی باتت ضرورية بسبب الإنخفاض المقلق فی أسهم حلیفة إسرائیل ” الولایات المتحدة” فی هذا الجزء من العالم و باقي أرجاء المعمورة”.

و کتب یوسي ساريد زعیم میرتس سابقا فی هارتس ” الولایات المتحدة بزعامة بوش دمرت قدرتها الردعیة و من خلال ذلک ایضا دمرت القدرة الردعیة الاسرائیلیة ،إذا لم یکن الجنی الامریکی الذی سیطره علی العراق مخیفا فلا سبب للخوف من المارد “الاسرائیلی”.

4- اظهرت الحرب و ما رافقها من تحرک شعبی واسع عربیا و اسلامیا أن هناک جبهة للمقاومة و الممانعة فی المنطقة و هی جبهة لیست هشة بل متماسکة و قوية و قادرة علی إلحاق الأذی بإسرائیل و المخططات الإمریکية ،و هذه الجبهة لا تشمل إیران و حزب الله و سوریا و حماس و الجهاد و حسب ،بل یمتد لتشمل قاعدة عریضة واسعة من القوی و الحرکات الإسلامیة و القومیة و الوطنية علی إمتداد العالم العربی و الاسلامی ، إضافة لشارع غاضب یقف و یساند برنامج المقاومة و الممانعة و کل ما فیه من وحدة و عزة و کرامة الامة ،و فی هذا الاطار اعتبرت الوزیرة الخارجية الاسرائیلیة تسیفی لیفنی أن وجود إسرائیل فی خطر کبیر إذا ما تواصلت مظاهر أسلمة الصراع.

المفکر الإسرائیلی آریه شلیط کتب: «أن حرص المجتمع الإسرائیلی عل ملذات الحیاة افسده ،و کانت النتیجة أن تمکن بضع مئات من المسلمین المؤمنین من تحدی إسرائیل ذات الجیش القوی ،لقد جاءنا جیش صغیر من المؤمنین و لکنه مطیع و ذو تصمیم».

5- بسبب الهزیمة المنکرة التی منیت بها إسرائیل فی لبنان فقد فشلت فی استعادة الأسیرين من حزب الله بالقوة العسکرية و هذا ایضا جعلها تسلم بعدم قدرتها علی استعادة الاسیر الاسرائیلی من حرکة حماس و الفصائل الأخری بالقوة العسکرية ،و بدأت فی التفاوض علی موضوع الاسری و اوقفت خطتها العدوانیة الشاملة و الممرحلة علی قطاع غزة و التی کانت تهدف إلی اطلاق سراح الجندی الاسرائیلی اضافة لإسقاط حکومة حماس.

و أخیرا فقد کشفت هذه الحرب هشاشة ما یسمی بالجبهة الداخلیة الإسرائیلی و انکشافها امام آلاف الصواریخ التی اطلقها حزب الله و لم تستطع إسرائیل وقفها أو التصدی لها طیلة 33 یوم من عمر الحرب ، و هذا إدی إلی تاثیرات علی الوضع السیاسی الإسرائیلی حیث فقدت حکومة اولمرت شعبیتها و بعد أن کانت تحظی بنسبة تایید من 74 – 85% ترجعت النسبة إلی أقل من 10% و عادت استطلاعات الرأی تقدم بنیامین نتنیاهو علی اولمرت و حزبه و ارکان حکومته ، و لا شک أن هذه التصدعات السیاسیة و الإجتماعیة و الاقتصادیة ستوثر علی حاضر و مستقبل الکیان الصهیونی ، و من الأهمیة بمکان دراسة التحولات و التطورات داخل الکیان الصهیونی فی المدی المنظور و الاستراتیجی للعمل علی حسن إدارة الصراع المریر مع هذا العدو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات