السبت 03/أغسطس/2024

رؤية حول الأمن القومي الفلسطيني .. إصدار جديد من وسط النار في غزة

رؤية حول الأمن القومي الفلسطيني .. إصدار جديد من وسط النار في غزة

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

أصدر مركز الجزيرة للدراسات، كتابا جديدا بعنوان “رؤية حول الأمن القومي الفلسطيني: المفهوم، التحديات، الفرص، سبل التعزيز”، لمؤلفه، الباحث الفلسطيني، علاء النجار الذي أعده من وسط الحرب الدامية في قطاع غزة.

وفي مقدمة الكتاب، يقول النجار: شاءت الأقدار أن أضع اللمسات والتعديلات الأخر لهذا الكتاب وأن أكتب مقدمته وأدفع به للنشر، وأنا أعيش في ظروف غاية في الصعوبة في غمار معركة طوفان الأقصى، حيث هدير الطائرات الصهيونية ودوي القصف المدفعي الغاشم، وأزيز الشظايا المتطايرة من حولي، ورائحة أشلاء الشهداء المنبعثة من بين ركام البيوت المدمرة، وقد انقطعت خدمات الكهرباء والاتصالات والإنترنت عن الشعب المحاصر، وقد نهش الجوع أمعاءنا.

ويسلِّط الكتاب الضوء على مفهوم الأمن القومي، ويستعرض في هذا السياق المقاربات النظرية لهذا المفهوم، لا سيما من زوايا الخصائص والأبعاد والمستويات والفرص والتحديات، فضلا عن استعراضه لمقاربات الدول الصغرى لتحقيق أمنها القومي.

ثم يتحدث الكتاب عن الأمن القومي الفلسطيني من ناحية مفاهيمه ومرتكزاته وأبعاده، مستعرضا الواقع الجيوسياسي الفلسطيني، ومراحل تطور العمل الأمني الفلسطيني، ومدى انطباق مفهوم الأمن القومي على الواقع الفلسطيني في ضوء خصوصيات هذا الواقع والاختلاف حول وسائل تحقيقه.

كما يحاول الكتاب تقديم فهم للأمن القومي الفلسطيني في ظل المقاربات الأمنية المختلفة، وفي سياق البيئة الإستراتيجية الفلسطينية وتحدياتها الداخلية والخارجية.

وعن التحديات التي تواجه الأمن القومي الفلسطيني، فقد قسَّمها المؤلف إلى تحديات ضمن الدائرتين، الفلسطينية والإسرائيلية، وتحديات أخرى خارجية ضمن الدائرتين، الإقليمية والدولية. في الدائرتين الأوليين، تحدث الكاتب عن أثر الانقسام وأزمة المشروع الوطني على الأمن القومي الفلسطيني.

كما أشار إلى هشاشة النظام السياسي لا سيما في ظل الدور الذي تمارسه السلطة الفلسطينية حسب اتفاق أوسلو، فضلا عن إشارته إلى أزمة الهوية الوطنية الفلسطينية، والفساد المستشري في بعض المؤسسات الفلسطينية، بالإضافة إلى التجزئة الجغرافية القسرية للشعب الفلسطيني ومشكلتي العمالة والجاسوسية، وظاهرة فوضى السلاح والانفلات الأمني.

أما عن التحديات ذات الصلة بالدائرة الإسرائيلية، فقد تحدث الكاتب عن التوسع الإسرائيلي المستمر لخدمة الأمن وما يتبعه من سيطرة على الأرض الفلسطينية والحصار الخانق لقطاع غزة والمجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى الهيمنة الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني وتبعية الأخير لها.

ويمكن للراغبين الاطلاع على الكتاب وتحميله من خلال (هذا الرابط).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات