الإثنين 17/يونيو/2024

في يومها الـ 230.. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة

قصف رفح

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 230 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95 % من السكان.

وأفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف -اليوم الخميس- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وتواصل قوات الاحتلال اجتياحها البري لأحياء واسعة في رفح وجباليا وأجزاء أخرى من شمال غزة الذي خرجت مستشفياته عن الخدمة وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة.

وقصفت مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مخيم جباليا لليوم الثاني عشر، وتسيطر بالقوة النارية على بلوكات ,1,2,3,4,5,6,7,8 ومربع رياض الصالحين، وحي القصاصيب حتى مطعم حمدان، والفالوجا حتى مفترق أبو شرار، وشارع الهوجا ومحيط مدارس أبو حسين، وشارع العجارمة وتل الزعتر، والمناطق الشمالية منه حتى أبراج الشيخ زايد، وعزبة ملين، والمناطق الشرقية لجباليا (عزبة عبد ربه، وحي السلام).

وطال القصف المدفعي وتغطية قناصة الاحتلال مناطق الفالوجا (أبو شرار) ومحيط مدارس (أبو حسين)، وتحذيرات من تجاوزها نظراً لما تشكله من خطورة على حياة المواطنين.

أما مستشفى العودة فشهد بقاء 14 موظفًا في المستشفى بتل الزعتر، برفقة 11 مصابًا و2 مرافقات لأطفال، رفضوا الإخلاء إلا بحضور سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى.

فيما اضطر مئات النازحين في مدرسة خليفة بن زايد بمشروع بيت لاهيا، مغادرتها بسبب سقوط قذائف الاحتلال في محيطها، مع العلم أن قوات الاحتلال تتمركز في المناطق الشرقية لمستشفى كمال عدوان.

وواصلت قوات الاحتلال حرق مربعات سكنية جديدة في وسط المخيم، والمناطق الشرقية الشمالية منه.

وما يزال مستشفى كمال عدوان يعمل بالحد الأدنى رغم ما تشكله قوات الاحتلال من خطورة عليه، مع العلم أنه المستشفى الوحيد الذي يعمل في محافظة شمال غزة بعد محاصرة مستشفى العودة.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاقها مدخل بلدة بيت حانون لليوم 12 على التوالي، ومحاصرتها للنازحين في مدارس الإيواء القريبة داخلها، واستهدفت بعد ظهر اليوم بقذائفها المدفعية مدرسة غازي الشوا، مما أسفر عن إصابة 3 نازحين.

وقام جيش الاحتلال بإطلاق صواريخ اعتراضية تجاه هدفيين جويين قادمين من الشرق تجاه إيلات.

وتم إطلاق نار من قبل آليات الاحتلال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي شرقي بلدتي القرارة ووادي السلقا جنوبي قطاع غزة.

ودوت صفارات الإنذار في النقب الغربي.

معاناة النازحين بسبب الأوضاع الكارثية ونقص المياه على شاطئ بحر الزوايدة وسط قطاع غزة.

وارتقى   12 شهيدًا بقصف إسرائيلي استهدف مخزن مساعدات لوزارة التنمية الاجتماعية شرق دير البلح وسط قطاع غزة.

وتوفي المواطن فايز رضوان الشنتف بسبب انعدام الأدوية وخروج مستشفيات شمالي غزة عن الخدمة بفعل حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية.

وفي الأثناء قالت قوات العاصفة: قصفنا تحشدات العدو وآلياته المتمركزة محيط المقبرة الشرقية برشقةٍ صاروخيةٍ من نوع”107″ قصيرة المدى.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنات على الحدود مع لبنان.

وأطلقت آليات الاحتلال النار جنوب حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

وأطلقت  طائرات الاحتلال المروحية “الأباتشي” نيرانها اتجاه المناطق الشرقية لمدينة غزة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة:

▪️مولدات مستشفى شهداء الأقصى ستتوقف بعد أربع ساعات من الان بسبب نفاذ كميات الوقود وعدم إدخالها.

▪️الجرحى والمرضى والأطفال الخدج يتعرضون لخطر الموت

وشهد اليوم  قصفا مدفعيا وغارات متواصلة على رفح.

كما ارتقى  شهداء ومصابون بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً لعائلة المصري في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

بدورها نعت نقابة الموظفين في القطاع العام الشهيد البطل / ضياء الدين الشرفا، عضو مجلس إدارة النقابة وأحد أبرز الفاعلين في العمل النقابي الحكومي ، إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء  قيامه بواجبه في خدمة أبناء شعبنا في ظل العدوان.

ورصد مراسلنا  قصفًا مدفعيًا للاحتلال على مناطق شمال غرب مخيم النصيرات.

واستهدفت غارة جوية إسرائيلية منزلاً محيط الجسر في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنة على الحدود مع لبنان.

وأطلقت طائرة مروحية النار على شارع الرشيد مقابل مخيم النصيرات والزهراء وسط قطاع غزة.

واستشهد اللواء ضياء الدين الشرفا، مساعد قائد قوات الأمن الوطني في قطاع غزة، إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وزارة الداخلية: إن الشرفا استشهد أثناء قيامه بجولة ميدانية في منطقة السرايا وسط مدينة غزة صباح اليوم، وإصابة أربعة ضباط آخرين برفقته، ضمن قيامهم بواجبهم في خدمة أبناء شعبنا وسط العدوان.

واستهدف جيش الاحتلال مدرسة غازي الشوا في بيت حانون التي تأوي آلاف النازحين بالقذائف المدفعية ما أدى إلى 3 إصابات أحدهم حالته خطيرة.

وجاء القصف بالتزامن مع تقدم لآليات الاحتلال في تلك المنطقة.

وارتقى شهيد في استهداف الاحتلال لعناصر من الأمن الوطني في وزارة الداخلية على مفترق السرايا وسط مدينة غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارة محيط محطة الكهرباء شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأفاد مستشفى العودة ببقاء 14 موظفًا في مستشفى العودة – تل الزعتر، برفقة 11 مصابًا و2 مرافقات لأطفال، رفضوا الإخلاء إلا بحضور سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى.

وأصيب مواطنون جراء إطلاق نار من زوارق الاحتلال على الصيادين في بحر القرارة شمال غرب خانيونس.

واستشهد مواطن جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الشاعر في تل السلطان شمال غرب رفح.

وارتكبت قوات الاحتلال ثلاث مجازر في مدينة غزة فجر اليوم، راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والجرحى، فقد قصف مسجدًا ومدرسة قرآنية في حي الدرج بمدينة غزة، تؤوي نازحين ما أدى إلى 10 شهداء على الأقل منهم أم و5 أطفال، إضافة إلى إصابة آخرين بجروح.

وقصفت طائرات الاحتلال شقة سكنية بالقرب من ملعب اليرموك وسط المدينة وهناك شهداء ومصابين، فيما قصفت منزلا لعائلة شابط بحي الدرج ما أدى إلى استشهاد 16 مواطنا بينهم نحو 10 أطفال بعد تسوية المنزل المكون من 5 طوابق بالأرض.

وقصفت مدفعية الاحتلال مناطق في شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة، وشنت طائرات الاحتلال غارة شرق مدينة رفح.

وأقدمت قوات الاحتلال على إحراق مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في شارع حمدان بمنطقة الفالوجا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وفرض جيش الاحتلال حصارا خانقا على تلك المراكز 11 يوما قبل أن ينجح النازحون في الخروج من مراكزهم وسط إطلاق نار كثيف بحثا عن مكان آمن.

وفي شمال قطاع غزة أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال مساء الأربعاء مستشفى “العودة” في تل الزعتر بعد محاصرته لليوم الرابع على التوالي، وأجبرت الطواقم الطبية على مغادرته تجاه غرب غزة بعد اعتقال أحد أفرادها.

يذكر أن ما مجموعه 148 شخصا، بين مرضى ومرافقين وطواقم طبية، كانوا داخل مستشفى العودة عند بدء حصاره.

كما طالبت القوات المقتحمة مرافقي المرضى بالخروج من المستشفى. ولم يعرف مصير المرضى حتى اللحظة الذين بقوا مع عدد محدود من أفراد الطواقم الطبية.

ودمر جيش الاحتلال مربعات سكنية في منطقة الإمام علي في شارع العجارمة بمخيم جباليا، وأحرق البيوت في تل الزعتر، إضافة إلى إحراقه سوق البسطات وعمارة الداعور وسط مخيم جباليا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...