الخميس 20/يونيو/2024

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

عواصم أوروبية – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت كلّ من النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/ أيار، وسط ترحيب فلسطيني وغضب إسرائيلي كبير.

وأعلن رئيس وزراء النرويج، يوناس غار ستور، أنّ بلاده ستعترف بـفلسطين كدولة مستقلة اعتباراً من 28 مايو/أيار الجاري.

وأضاف أنّه يتعين الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلاً سياسياً وهو دولتان تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن، بحسب قوله.

وأكّد ستور أنّ الحرب في غزة جعلت من الواضح أن تحقيق السلام والاستقرار لا بدّ أن يستند إلى “حل القضية الفلسطينية”.

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أنّ بلاده ستعترف رسمياً بدولة فلسطينية يوم 28 مايو/أيار.

وقال سانشيز “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة، وبأنه يعرّض حلّ الدولتين للخطر.

أمّا رئيس الوزراء إيرلندا، سايمون هاريس، فقد أعلن أنّ بلاده ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفاً أنّه يتوقع انضمام عدد من الدول الأوروبية الأخرى إلى هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

وشدد هاريس على أن شعب فلسطين يستحق مستقبلاً مليئاً بالأمل والسلام، مؤكداً أنّه “لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي”.

وأضاف رئيس الوزراء الإيرلندي أنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون المساواة”.

وقد رحبت مصادر فلسطينية بالقرار، فيما استدعت إسرائيل سفيرَيها في إيرلندا والنرويج احتجاجاً على اعتراف البلدين بدولة فلسطين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، اعترفت بالدولة الفلسطينية منذ العام 1988، من بينهم 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر والسويد وقبرص.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب عدد من المواطنين بمواجهات - اليوم الأربعاء مع قوات الاحتلال الصهيوني في أرحاء متفرقة من الضفة الغربية...

حوار مع أحد رجال الأنفاق (شاهد)

حوار مع أحد رجال الأنفاق (شاهد)

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام "الحياة في النفق ترسم لنا معالم الطريق وفي جوفه رائحة الأرض الممزوجة برائحة العزة والكرامة وحين نسير فيه فإننا نطوي...