عاجل

السبت 04/مايو/2024

النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها

النونو: الوساطة القطرية المصرية مقدرة.. وزيارة حماس لتركيا ليست لاستبدالها

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس طاهر النونو، اليوم الأحد، أنّ زيارة وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي في ظرف مهمة للغاية.

وقال طاهر النونو، في تصريحاتٍ صحفية، تابعها المركز الفلسطيني للإعلام: إنّ ملف محاسبة الاحتلال على جرائمه كانت من ضمن الملفات التي تم نقاشها مع القيادة التركية.

وشدد النونو بالقول: لا نسعى إلى استبدال الوساطة القطرية والمصرية المقدرة بوساطة تركية فالزيارة لا علاقة لها بهذا الأمر.

ونوه إلى أنّ الاحتلال ما زال يرفض قضية وقف إطلاق النار الكامل وقضية عودة النازحين وهذا لا يفضي إلى اتفاق.

ولفت إلى أنّ المتنفذين في حكومة الاحتلال غير جادين بالتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب على غزة.

وأكد النونو أنّ الإنجاز الوحيد لـ”إسرائيل” هو استهداف المدنيين وتدمير البنى التحتية ولم يحقق أي من أهدافه.

بحث إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ووفد من قيادة الحركة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول، العدوان الصهيوني على شعبنا الفلسطيني وخاصة قطاع غزة، والجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.

وبحث الجانبان خلال اللقاء مساء السبت، ضرورة توفير المساعدات الإنسانية لشعبنا في القطاع بشكل متواصل، والجهود الدبلوماسية التركية في دعم القضية الفلسطينية وخاصة وسط ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة في القطاع.

وثمّن رئيس الحركة جهود ومواقف الرئيس التركي والدبلوماسية التركية، مستعرضا مجمل الأوضاع في قطاع غزة وجرائم الاحتلال الصهيوني ومجازره اليومية بحق شعبنا وأهلنا، وخلاصة ما وصلت إليه المفاوضات غير المباشرة والجهود السياسية لوقف هذا العدوان.

كما استعرض المخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك وما يقوم به الاحتلال في مدينة القدس ومجمل الضفة الغربية، وانتهاكاته بحق الأسرى في السجون، وضرورة وجود موقف دولي يوقف الاحتلال عن هذا العدوان الواسع في مختلف الأماكن.

من جانبه، أكد الرئيس التركي موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية وجهودها من أجل وقف الممارسات غير الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية محاسبة( إسرائيل) على جرائمها، وأكد أن تركيا ستواصل إرسال المساعدات لقطاع غزة.

واتفق الجانبان في ختام اللقاء على استمرار المشاورات حول مختلف التطورات.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و 97 شهيدا، وإصابة 76 ألفا و 980 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات