الأحد 19/مايو/2024

خبراء أمميون يدعون لحماية حق أطفال فلسطين في التعليم وحماية منشآته

خبراء أمميون يدعون لحماية حق أطفال فلسطين في التعليم وحماية منشآته

نيويورك – المركز الفلسطيني للإعلام

أعرب خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقهم إزاء التدمير الممنهج والمتعمد للنظام التعليمي في قطاع غزة، والهجمات على المدارس والجامعات والمعلمين والطلاب.

وأشار الخبراء، في بيان لهم، وصل المركز الفلسطيني للإعلام اليوم الخميس، إلى تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 80 بالمئة من المنشآت التعليمية في قطاع غزة، كليا أو جزئيا، فضلاً عن قتل 5 آلاف و 479 طالبا، وإصابة 7 آلاف و 819 آخرين، وقتل 261 معلما، وإصابة 756 آخرين، وحرمان 625 ألف طالب من التعليم، بالإضافة إلى تدمير 13 مكتبة عامة، والأرشيف المركزي لغزة الذي يحتوي على مستندات منذ 150 عاماً.

 وأشار 25 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان، وقعوا على البيان، إلى “تعرض 195 موقعاً تراثياً، و227 مسجداً وثلاث كنائس للتدمير أو الأضرار، واستهداف مدارس الأمم المتحدة التي تأوي المدنيين النازحين قسرياً، بما في ذلك الأماكن التي أعلنها الجيش الإسرائيلي آمنة، ومنع الطلاب الفلسطينيين الحاصلين على منح دراسية في الجامعات بالخارج، من الالتحاق بجامعاتهم، بما يمثل نمطاً ممنهجاً من العنف لتدمير أسس المجتمع الفلسطيني”.

 ودعا الخبراء إلى “احترام القانون الدولي، وحماية المؤسسات التعليمية والطلاب والمعلمين، والتزام إسرائيل بالتدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في يناير الماضي، ودعم حق أطفال فلسطين في التعليم، وفِي مستقبل أكثر سلاماً وعدلاً”.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدعومة من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 195 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 بالمئة من السكان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...