عاجل

السبت 18/مايو/2024

صور صادمة.. مستشفيات غزة قبل عدوان الاحتلال وبعده

صور صادمة.. مستشفيات غزة قبل عدوان الاحتلال وبعده

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أظهرت صور أقمار صناعية ملتقطة في الفترة بين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023 و27 مارس/آذار 2024، مقدار الدمار الهائل الذي لحق بالعديد من المستشفيات داخل قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 6 أشهر.

وتظهر صور الأقمار الصناعية تضرّر 24 مستشفى في قطاع غزة، حيث تظهر آثار الدمار بوضوح عند مقارنة شكل المستشفيات الطبية والأبنية المحيطة قبل تدمير الاحتلال لها وبعده.

وتتوزع المستشفيات المدمرة على مناطق مختلفة من القطاع، منها 6 مستشفيات في الشمال، و10 في مدينة غزة، و7 في خان يونس، ومستشفى واحد في المنطقة الوسطى.

وأشهر هذه المستشفيات التي تعرضت للقصف والتدمير والتخريب، مجمع الشفاء الطبي، ومستشفى ناصر للأطفال، إضافة إلى مستشفى الصداقة التركي.

وتعرّضت المستشفيات المستهدفة لاقتحامات واعتداءات وحصار من جيش الاحتلال، حيث قام بعمليات إعدام واعتقال وتشريد لمن فيها من الطواقم الطبية والمرضى والنازحين.

كما عمد جيش الاحتلال إلى تدمير غرف العمليات وإتلاف الأجهزة الطبية ومستودعات الأدوية، ونتج عن تلك الاقتحامات استشهاد العديد من المرضى والمصابين والأطفال الخدّج.

ويعاني سكان غزة، وخصوصاً المرضى والمصابون منهم، نتيجة نقص الغذاء والدواء، ونقص الإمدادات الطبية الأساسية مثل الأدوات اللازمة لعلاج الجروح المفتوحة أو تثبيت الكسور، وقد وصفت وكالات إغاثة دولية الأزمة الطبية في مستشفيات غزة بأنّه لا يمكن تصورها.

مجمع الشفاء الطبي

مستشفى ناصر للأطفال

مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني

المستشفى الجزائري

مستشفى بيت حانون

مستشفى بلسم

مستشفى بندر

مستشفى دار السلام

المستشفى القطري

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...