الأحد 19/مايو/2024

مصادر تكشف تفاصيل رد حماس للوسطاء على مقترحات صفقة التبادل  

مصادر تكشف تفاصيل رد حماس للوسطاء على مقترحات صفقة التبادل  

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

كشفت مصادر تفاصيل جديدة حول رد حركة المقاومة الإسلامية حماس الذي قدمته للوسطاء بشأن مقترح اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة.

وبحسب ما كشفته مصادر لقناة الجزيرة، فإن “حماس” التزمت بإطار المقترح لوقف إطلاق النار على 3 مراحل؛ تمتد كل واحدة منها 42 يوما.

كما اشترطت “حماس” انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى محاذاة الخط الفاصل في جميع المناطق في المرحلة الأولى، وطالبت بعودة النازحين لشمال القطاع وضمان حرية التحرك في جميع مناطقه.

وفي ردها الذي سلمته للوسطاء، اشترطت حماس الإعلان عن وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية قبل البدء بتبادل الأسرى، مطالبة أيضا بانسحاب قوات الاحتلال خارج قطاع غزة في المرحلة الثانية.

وبشأن تبدل الأسرى، عرضت حماس مقابل إطلاق سراح أي أسير مدني الإفراج عن 30 أسيرا فلسطينيا.

كما طالبت أيضا بإطلاق سراح 50 أسيرا فلسطينيا مقابل كل مجندة أسيرة بينهم 30 من أصحاب المؤبدات، وبرفع العقوبات التي تم اتخاذها بحق جميع الأسرى الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وأكدت على ضرورة أن تشمل المرحلة الثالثة التزاما بإنهاء الحصار وبدء عملية إعادة إعمار القطاع.

ويوم أمس السبت، أعلنت حركة “حماس” أنها سلَّمت الوسطاء في مصر وقطر، ردَّها على المقترح الذي تسلَّمته يوم الإثنين الماضي.

وجددت حركة “حماس”، في بيان لها، التأكيد على تمسكها بمطالبها والمطالب الوطنية، والمتمثلة في وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار.

كما أكّدت استعدادها لإبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات