عاجل

السبت 18/مايو/2024

دعا لإنهاء الحرب.. خبير أمني إسرائيلي: أهداف الحرب على غزة “غير واقعية ومتضاربة”

دعا لإنهاء الحرب.. خبير أمني إسرائيلي: أهداف الحرب على غزة “غير واقعية ومتضاربة”

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال عاموس يدلين، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، إن الأهداف التي حددتها تل أبيب للحرب على غزة “غير واقعية ومتضاربة”، داعيا إلى إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح جميع المختطفين.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، السبت، مع الرئيس السابق لـ”أمان” (2006-2010)، بحسب “الأناضول”.

وقال الخبير الأمني “يدلين”: “بعد 6 أشهر علينا أن نقول بصراحة – الأهداف التي حددتها الحكومة للحرب كانت غير واقعية ومتضاربة”.

وحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أهداف الحرب تمثلت في “القضاء على حركة حماس عسكريا وسلطويا وإعادة المختطفين بقطاع غزة، وضمان ألا تمثل غزة مجددا تهديدا لإسرائيل”.

وأضاف “يدلين”: “إذا كان (رئيس حركة حماس بقطاع غزة يحيى) السنوار يريد إنهاء الحرب فلنمنحه ذلك مقابل إطلاق سراح جميع المختطفين”.

يشار إلى أن “حماس” لا تزال تخوض جنبا إلى جنب مع الفصائل الفلسطينية الأخرى، مقاومة ضارية ضد الجيش الإسرائيلي المتوغل بقطاع غزة منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ولا تزال المقاومة تطلق الصواريخ تجاه المستوطنات المتاخمة والقريبة من غزة وإن كانت بوتيرة أقل، كما لم تفلح إسرائيل في إعادة المختطفين رغم توغلها في معظم مناطق شمالي ووسط وجنوبي القطاع.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر، عدوانًا غاشمًا على القطاع، خلف أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...