الإثنين 29/أبريل/2024

في يومها الـ 171 .. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة

أطفال غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 171 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف -اليوم الاثنين- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.

وأفادت مصادر إعلامية باستشهاد سبعة فلسطينيين غرقا في بحر شمال قطاع غزة، أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات أسقطتها طائرات بالبحر، إلى جانب فقدان خمسة آخرين.

وشن طيران الاحتلال غارات على المناطق الغربية في رفح جنوب قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة التعبان في الزوايدة وسط قطاع غزة ما أدى إلى عدد من الإصابات.

وانتشلت جثامين 5 شهداء إثر قصف إسرائيلي عنيف على بلدة القرارة شمال خان يونس جنوبي قطاع غزة

واستشهدت المواطنتان نظمية علي أبو سيلة (45 عاماً) ومحفوظة أمين عبد المصري (27 عاماً)؛ جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي السلام جنوب شرق مدينة خانيونس.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون جراء قصف نفذه الاحتلال بأحزمة نارية على المناطق الغربية لمجمع الشفاء غرب مدينة غزة.

ونسفت قوات الاحتلال مربعًا سكنيًا في منطقة الزنة شرق خانيونس.

وحول التطورات الميدانية غرب خان يونس، أفادت مصادر إعلامية أن الاحتلال اعتقل الذكور من مناطق محيط مجمع ناصر الطبي، والنازحين من داخل المجمع أيضًا، وأجبر النساء على التوجه لمنطقة المواصي.

وأكدت المصادر أن هناك عددا من الشهداء في مناطق تمركز الاحتلال، معظمهم من النازحين الذين حاولوا الفرار.

وأعلن الاحتلال أنه قتل 20 فلسطينيا في حي الأمل غرب خانيونس.

وكشفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن اثنين من طواقمها أصيبا بنيران الاحتلال أثناء إخلائهما قسرًا من مستشفى الأمل بخانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت “الهلال الأحمر” في تصريح اليوم الاثنين، إن قوات الاحتلال أجبرت، مساء أمس، الطواقم العاملة والجرحى في مستشفى الأمل في خانيونس على إخلائه، فيما أطلقت النار على الطواقم المغادرة، ما أدى لإصابة اثنين منهم بشكل مباشر.

وأوضحت الجمعية أن الطواقم التي غادرت عبر الحاجز العسكري فوجئت بصعوبة التحرك في المكان نظرًا لعملية التجريف الواسعة وتدمير البنية التحتية، وأثناء محاولة إزالة الركام والعوائق في الطريق أطلقت قوات الاحتلال النار اتجاه اثنين من الطواقم حاولا إزالة الركام، مما أدى إلى إصابتهما بشكل مباشر.

وأضافت أنه تم التنسيق لإجلائهما؛ حيث تمكنت الطواقم من انتشال أحدهما، بينما تعذر عليها التعامل مع الحالة الثانية في ظل غموض مصيره حتى اللحظة.

وتابعت أن قوات الاحتلال أجبرت الطواقم -لاحقًا- على العودة مرة أخرى إلى مستشفى الأمل؛ حيث فوجئت الطواقم بقيام قوات الاحتلال بإغلاق بوابة المستشفى واستحالة الدخول إلى المستشفى مرة أخرى، فيما بقيت الطواقم تنتظر في الشارع حتى اللحظة.

وقالت الجمعية إنها تقوم بالتنسيق مع الشركاء من أجل توفير ممر إنساني آمن لإجلاء الجرحى والطواقم.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة وصل جراءها للمستشفيات 107 شهداء و176 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان إلى 32333 شهيدا و74694 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقصف طيران الاحتلال الحربي، اليوم الاثنين، الطابق العلوي من المبنى الرئيسي لمجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، مع تواصل قصف محيطه.

وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال يعاملون من يتواجد في مجمع الشفاء معاملة غير إنسانية سواء النساء أو الأطفال أو الرجال، حيث اعتقل العديد من الرجال هناك، ومن ضمنهم بعض أفراد الطاقم الطبي، وقتلوا العديد من المواطنين، وجرحوا آخرين.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن قوات الاحتلال تطالب المتواجدين في المجمع بالمغادرة، باستخدام مكبرات الصوت وتوجه إنذارات للمواطنين المتواجدين في محيط مستشفى الشفاء لإخلاء منازلهم والتوجه إلى جنوب القطاع.

واستشهد المواطن جهاد سلامة أبو تربان (45 عاما) جراء قصف الاحتلال سيارة في بلدة النصر شمال رفح.

وقصف الاحتلال محيط مستشفى الشفاء غربي غزة وسط إطلاق نار كثيف.

واستشهد وأصيب عدد من المواطنين، في قصف إسرائيلي مدفعي وجوي بمحيط مستشفى الشفاء غربي غزة، وسط إطلاق نار كثيف من الآليات والدبابات الإسرائيلية.

وطالبت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت بالإخلاء الفوري لمجمع الشفاء الطبي في حي الرمال غرب مدينة غزة، الذي تحاصره لليوم الثامن على التوالي.

ووصل ثلاثة شهداء لمستشفى الكويت التخصصي جراء قصف الاحتلال منزل عائلة برهوم بمخيم يبنا وسط رفح.

استهداف منزل يعود لعائلة برهوم بمخيم يبنا وسط مدينة رفح و وجود عدد من الشهداء و الإصابات

انتشل ٦ شهداء جدد من منزل عائلة سلمان لدير البلح ليرتفع العدد لـ ١٨ شهيدا.

وتواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب غزة لليوم الثامن، حيث تنفذ عمليات إعدام واعتقال وتنكيل وتهجير قسري للسكان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات