عاجل

السبت 18/مايو/2024

في يومها الـ 169 .. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة

أطفال غزة الشهداء

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 169 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف -اليوم السبت- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.

وقصفت مدفعية الاحتلال بلدة المغراقة شمال النصيرات وسط قطاع غزة.

وارتقى 8 شهداء جراء قصف صهيوني استهدف منزلاً لعائلة العطار في حكر الجامع في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية والجنوبية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

حصار عائلات بمقر أممي

وقال الصحفي جهاد أبو شنب إن حوالي 73 عائلة -أي ما يقارب 295 فردا- محتجزون داخل مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “يو إن دي بي” (UNDP) ولا يستطيعون الخروج بسبب كثافة نيران القناصة والقصف الإسرائيلي المتواصل على المنطقة بمحيط مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

وأضاف -في مقابلة هاتفية مع الجزيرة- أن الوضع كارثي للغاية “ولا نعلم إن استطاع أحد منهم الخروج أم لا، ولكنهم أبلغونا أن هناك شهداء وجرحى وأن إطلاق النار والقذائف في محيط مقر المبنى الأممي كثيف جدا”.

وأوضح الصحفي أن مناشدات عديدة وصلته من العائلات المحاصرة في محيط مجمع الشفاء، وقال “أبلغونا أن المبنى سيحرق بالقصف على رؤوس الأطفال والنساء الذين لا يستطيعون الخروج لأن إطلاق النار في كل مكان بمحيط المقر الذي يوجد به جثث شهداء، ومصابون”.

كما أشار إلى أنه تلقى مناشدات من عائلتي الدكتور محمد شتيوي والدكتور محمد الشمري -المحاصرتين بالمقر- بطلب المساعدة والاتصال بالصليب الأحمر لأنهم يمكن أن تستشهدوا في أية لحظة.

وأوضح الصحفي أن الصليب الأحمر رد على المناشدات بعدم قدرته على تحمل المسؤولية لأن هاتين العائلتين توجدان في مناطق عسكرية مغلقة وإطلاق نار كثيف.

وارتقى شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بتقدم محدود لآليات الاحتلال تخلله قصف مدفعي واشتباكات عنيفة مع المقاومة في البورة شرق بيت حانون.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 72 شهيد و 114 إصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تحديثها اليومي: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان إلى 32142 شهيدا و74412 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

10 شهداء مجمل ما وصل إلى مستشفى غزة الأوروبي منذ فجر اليوم حتى اللحظة

وارتقى شهداء وأصيب آخرون في قصف صهيوني استهدف فلسطينيين ينتظرون المساعدات في دوار الكويت في مدينة غزة.

واستشهد نحو 30 مواطنًا وأصيب نحو 100 في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، بحق منتظري المساعدات عند دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال ارتكبت ظهر اليوم السبت، مجزرة جديدة بحق مواطنين كانوا ينتظرون مساعدات إنسانية عند دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة؛ حيث تم قصفهم، ما أسفر عن استشهاد نحو 30 مواطنًا وإصابة نحو 100 آخرين، فيما وصل الشهداء والجرحى تباعًا إلى مستشفى المعمداني.

واستشهد مواطن جراء قصف الاحتلال لشرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

ويواصل الاحتلال تدمير مدينة الأمل للأسرى المحررين شمال غربي مخيم النصيرات.

وارتقى شهيدان وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي على منطقة البركة جنوبي دير البلح وسط قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال منزلا شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة مواطنة في القدم.

وتوغلت قوات الاحتلال من طريق المطاحن في خانيونس باتجاه الغرب وصولا لمنطقة المواصي الشمالية وسط إطلاق نار وقذائف ما نجم عنه إصابات وحركة نزوح كبيرة.

ونسفت قوات الاحتلال منازل سكنية شرقي بلدة عبسان الجديدة شرقي خانيونس.

وشن طيران الاحتلال عدة غارات في محيط المستشفى الأوروبي في خانيونس.

وسمع إطلاق قذائف متواصل يتخلله إطلاق مكثف للأعيرة النارية من آليات الاحتلال في المناطق الغربية الشمالية لمحافظة خانيونس.

واستشهدت مسنة و4 أطفال أشقاء من عائلة كوارع وأصيب 7 آخرون، فجر اليوم، في غارة إسرائيلية على شمال مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال أغارت على منزل مكون من طابقين في منطقة ميراج شمال مدينة رفح، ما أدى للشهداء والجرحى.

أسماء شهداء قصف منزل لعائلة كوارع جنوبي خان يونس:

  • نادية حسن سليمان كوارع ٦٥عاماً.
  • عبدالله رأفت عبدالباري جودة ٩ سنوات.
  • ريفان رأفت عبدالباري جودة ٣ سنوات.
  • تالين رأفت عبد الباري جودة ١٠ سنوات.
  • ريتال رأفت عبد الباري جودة ١٢ عامًا.

وفي السياق ذاته، قصفت مدفعية الاحتلال بلدة القرارة شمال خان يونس، جنوب القطاع.

وشنت طائرات الاحتلال غارات في محيط مدينة الأسرى شمال مخيم النصيرات.

وشنّ الطيران الحربي الصهيوني غارة عنيفة على وسط مدينة غزة، وأخرى على حي الزيتون جنوب شرقي المدينة.

وقصفت طائرات الاحتلال بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، بعدة صواريخ.

وسُمعت أصوات انفجارات وإطلاق نار في محيط مستشفى الشفاء غرب غزة، في حين قصف طيران الاحتلال الحربي منزلًا لعائلة البكري قرب دوار حيدر غربي مدينة غزة، ومنزلًا آخر لعائلة دغمش في حي الصبرة.

واندلعت اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال قرب عيادة تل شومير بشارع الوحدة في غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال قصفت الليلة الماضية بالمدفعية شمال غرب بيت حانون ومحيط مخيم جباليا شمال القطاع، وشمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها الواسع في مجمع الشفاء الطبي لليوم السادس على التوالي، وتقترف جرائم قتل واعتقال وتدمير مروعة.

وأعلنت وزارة الصحة ارتقاء 5 من الجرحى المحاصرين من الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي لليوم السادس على التوالي دون مياه او طعام او خدمات صحية والباقي بحالة سيئة جدا وبدأ الدود يخرج من جروحهم .

وأفاد مصدر طبي من داخل مستشفى الشفاء أن الاحتلال أحرق جميع طوابق مبنى الجراحات التخصصية، وفجّر البوابة الرئيسية لمبنى الطوارئ الرئيسي، وأحرق مخازن الأدوية داخل مجمع الشفاء الطبي.

وأضاف المصدر أن الاحتلال جمّع المرضى والنازحين في مبنى الأمير نايف وهو مبنى قديم ومتهالك ولا يمكن التعامل مع المرضى بداخله.

وأكد أن الاحتلال نفذ إعدامات ميدانية كثيرة في أروقة مباني المستشفى

وأعلن جيش الاحتلال أنه قتل أكثر من 170 شخصا في مجمع الشفاء الطبي في غزة منذ بدء العملية العسكرية واعتقل 800 آخرين.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعدمت الطبيب محمد زاهر النونو، الذي يعمل في مستشفى الشفاء بغزة، بعد رفضه مغادرة المستشفى وإصراره على مواصلة علاج الجرحى.

ويشار إلى، أن الطبيب هو شقيق طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، خلف 32,070 شهيدا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة لـ74,298 إصابة، في حصيلة غير نهائية، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...