الأحد 16/يونيو/2024

شهداء وجرحى بعدوان إسرائيلي على مشفى الشفاء في غزة

شهداء وجرحى بعدوان إسرائيلي على مشفى الشفاء في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

استشهد مواطنون وأصيب آخرون – فجر الاثنين- في عدوان واسع نفذته قوات الاحتلال الصهيوني على مجمع الشفاء الطبي غرب غزة بعد مداهمته وإطلاق النار داخله.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، المجمع الطبي غربي مدينة غزة وسط إطلاق نار كثيف وتحليق لطائرات مسيرة.

وأفاد مراسلنا أن دبابات وآليات الاحتلال توغلت بشكل مفاجئ تحت غطاء ناري كثيف في مناطق غربي مدينة غزة وحاصرت مجمع الشفاء الطبي، الذي يتواجد فيه آلاف النازحين والمرضى والجرحى، واستهدفت أجزاء منه بالقذائف المدفعية والطائرات المسيرة، قبل اقتحامه.

وأفاد مراسلنا، أن قوات الاحتلال نفذت عملية توغل مفاجئة وسقط قصف عنيف وشن أحزمة نارية وداهمت المستشفى، وسط إطلاق نار من طائرات مسيّرة، وهناك آلاف المرضى والنازحين والعشرات من أفراد الطواقم الطبية محاصرون داخله.

وأفادت وزارة الصحة بنشوب حريق على بوابة مجمع الشفاء الطبي ووجود حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين بالمستشفى وقطع الاتصالات.

وأكدت أن النازحين محاصرون داخل مبنى الجراحات التخصصية وفي استقبال الطوارئ بمبني 8 ، مؤكدة وجود عدد من الشهداء و الجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أحد من المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ في جريمة أخرى ضد المؤسسات الصحية.

وناشدت وزارة الصحة جميع المؤسسات الأممية إيقاف هذه المجزرة فورا ضد المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية داخل المستشفى.

وفي بيان سابق، حمّلت وزارة الصحة الفلسطينية -فجر الاثنين- الاحتلال الصهيوني مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي بعد حصاره واقتحامه من القوات الصهيونية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن ما تفعله قوات الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنسانية واتفاقية حنيف الرابعة.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يستخدم رواياته المفبركة في خداع العالم ولتبرير اقتحام مجمع الشفاء الطبي، منبهة إلى أن الهجوم العسكري الإسرائيلي هدفه الاستمرار في تدمير المنظومة الصحية شمال غزة.

وطالبت المجتمع الدولي برفض ممارسات الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات غزة.

ودعت المؤسسات الأممية إلى التوجه فورا إلى مجمع الشفاء الطبي لحمايته وحماية كل من بداخله ومنع الاستهداف الإسرائيلي المتحدد له.

وذكر شهود أن عددا من النازحين تمكنوا من مغادرة المستشفى قبل أن تقتحمه القوات الإسرائيلية وتطلق النار بداخله.

ووفق الشهود، فإن استهداف المستشفى من القوات الإسرائيلية وإطلاق النار بداخله أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من النازحين.

وقصفت قوات الاحتلال أجزاء من مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة وحاصرته وسط سماع إطلاق نار كثيف في المنطقة.

وأعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في المنطقة بزعم ملاحقة قيادات في حماس، قبل أن يقدم رواية بأن العملية استهدفت ناشطين، في تكرار لأكاذيب سبق أن ساقها لتبرير اقتحامه الأول للمجمع الطبي وتدميره في نوفمبر الماضي.

ومنذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر نشرت قوات الاحتلال أكاذيب عديدة حول مجمع الشفاء الطبي بدعوى أنه يستخدم كمقر لقيادة حماس، ومن ثم اقتحمته في شهر نوفمبر بعد حصار وقصف عنيف وارتكبت خلاله جرائم مروعة ونفذت عمليات تدمير واسعة داخله واعتقلت طواقم طبية ومرضى دون، ومن ثم انسحبت بعدما فشلت في إيجاد دليل على مزاعمها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...