السبت 13/يوليو/2024

في أول جمعة من رمضان.. عشرات الآلاف يتظاهرون في دول عربية نصرة لغزة

في أول جمعة من رمضان.. عشرات الآلاف يتظاهرون في دول عربية نصرة لغزة

عواصم عربية – المركز الفلسطيني للإعلام

شهدت العديد من المدن العربية مسيرات واحتجاجات، أمس الجمعة، شارك فيها الآلاف من المتظاهرين نصرة للشعب الفلسطيني، وتنديداً بالعدوان الهمجي للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، واحتجاجاً على حرب التجويع ضدّ سكانه.

المغرب

ففي المغرب، أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تنظيم 125 مظاهرة في 60 مدينة، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، واحتجاجاً على العدوان الإسرائيلي.

ومن بين المدن التي شهدت مظاهرات: بني ملال ومكناس شمالاً، والدار البيضاء والجديدة غرباً، وتازة شرقاً.

ورفع المحتجون شعارات للتنديد بمجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال بحقّ المدنيين في غزة، وسياسة التجويع والتهجير القسري للسكان، كما ندّدت الشعارات بالصمت الدولي والعربي الرسمي تجاه ما يجري في القطاع المحاصر.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته في حماية المدنيين الذين ينكّل بهم يومياً من قِبَل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الأردن

وفي الأردن، شارك آلاف الأردنيين بمسيرات، بعد صلاة الجمعة، دعا إليها الملتقى الوطني لدعم المقاومة، وشملت المسيرات 6 محافظات ومدن أردنية، تنديداً بـحرب التجويع في قطاع غزة.

ففي العاصمة عمّان، انطلقت مسيرة ضخمة من أمام المسجد الحسيني، وسط البلد، وصولاً إلى ساحة النخيل. ورفعت في المسيرة لافتات كتب عليها: “قادمون يا قدس”، و “أين العرب؟! أين المسلمون؟!”، و “لكسر حرب التجويع.. جسر بري لشمال غزة”.

وفي مدينة إربد، الواقعة في شمال الأردن، انطلقت مسيرة حاشدة لدعم غزة وشعبها المحاصر، وتميّزت بحضور نوعيّ للشخصيات المحلية والعشائرية، وقوى التيار الإسلامي والعمل النقابي.

كما عمّت المسيرات والمظاهرات محافظات الكرك والطفيلة ومعان جنوب الأردن، إضافة إلى مدينتي المفرق والزرقاء.

اليمن

وتظاهر عشرات آلاف اليمنيين، الجمعة، في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأفادت وكالة أنباء سبأ التابعة لجماعة أنصار الله، بأنّ العاصمة صنعاء شهدت مظاهرة مليونية، تحت شعار “رمضان اليمن.. طوفان ينتصر لغزة”.

ورفع المتظاهرون الأعلام اليمنية والفلسطينية واللافتات المنددة بحرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المحاصر.

كما شهدت عدة محافظات يمنية مظاهرات مماثلة نصرة لغزة وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، أبرزها الحديدة وحجة غرباً، وصعدة والجوف وذمار شمالاً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات