الإثنين 29/أبريل/2024

فجر أول أيام رمضان .. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

فجر أول أيام رمضان .. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي – فجر الاثنين أول أيام شهر شهر رمضان- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها مواجهات وتنفيذ اعتقالات.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير: إن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت يوم أمس، واليوم الاثنين (25) فلسطينياً على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون.

وذكرت أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة رام الله، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات قلقيلية، بيت لحم، الخليل، سلفيت، والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين بالإضافة لتخريب البنية التحتية.

ففي طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم ومخيمها، وسط تدمير للبنية التحتية واندلاع مواجهات.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم معززة بأكثر من 25 آلية و4 جرافات من محوريها الغربي والجنوبي، وانتشرت في مختلف شوارعها التي تصلها بمحيط مخيم طولكرم.

وأضافت المصادر، أن جرافات الاحتلال، باشرت بتجريف البنى التحتية وبحفر الشّارع بالقُرب من دوّار العليمي في المدينة.

وواصلت آليات الاحتلال طريقها باتجاه مخيم نور شمس شرق طولكرم، مرورا بشارع السكة ودوار اكتابا، وجرفت محيط دوار الشهيد سيف أبو لبدة، عند المدخل الغربي للمخيم، وهي المرة الثانية خلال يومين.

وتمركزت قوات الاحتلال بآلياتها في حارة جبل النصر، وحارة المسلخ في المخيم، وجرفت الشارع الرئيسي قبالة مدخل المخيم، ومحيط مسجد النصر.

واندلعت اشتباكات في محيط المخيم وسط سماع أصوات انفجارات عنيفة.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال، مدينة نابلس ومخيم بلاطة شرقا، وسط اندلاع اشتباكات.

وأفادت مصادر محلية باقتحام قوات الاحتلال برفقة جرافة وبعدد من الآليات العسكرية المنطقة الشرقية في مدينة نابلس، تزامنا مع اندلاع مواجهات مع تلك القوات.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة، حيث اندلعت اشتباكات وسمع اطلاق نار وانفجارات.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عبد سعيد حماد بعد مداهمة منزله وتخريب محتوياته في حي البالوع بمدينة البيرة.

وعقب اقتحام قوات الاحتلال حي البالوع وضاحية الياسمين بجانبها، اعتدى جنوده على الشاب منير حماد بعد احتجازه وإخلاء سبيله بعد ذلك.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال رام الله، وداهمت منزل الأسيرين حسن ومحمد خالد محمد وخرّبت في محتوياتها عقب مداهمته في الضاحية قرب مخيم الجلزون.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب، وشرعت بحملة دهم وتفتيش في منازل المخيم، فيما تصدى الشبان لقوات الاحتلال بالحجارة والأكواع المتفجرة.

وفي سلفيت، أفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الشاب عبد العزيز عاصي من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، بعد أسبوعين من إفراج السلطة عنه.

وسياسة “الباب الدوار” ترسخت عبر التعاون الأمني بين السلطة وجيش الاحتلال، في ملاحقة المقاومة بالضفة الغربية، بموجب اتفاقية “أوسلو”.

ويحتل الأسرى المحررون والمطاردون للاحتلال، النسبة الأكبر من المعتقلين السياسيين في سجون السلطة، ويخضعون للتحقيق على خلفية نشاطهم ضد الاحتلال، وحيازتهم أسلحة خاصة بالمقاومة.

وتواصل أجهزة السلطة اعتقال المقاوم مصعب اشتية للعام الثاني على التوالي، وهو أحد أبرز المطاردين للاحتلال، علما أنه السلطة ترفض تنفيذ قرار قضائي للإفراج عنه، رغم تدهور وضعه الصحي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات