السبت 20/أبريل/2024

بعد اشتباكات مع المقاومين.. الاحتلال يخلّف دماراً كبيراً في البنية التحتية لمخيم نور شمس

بعد اشتباكات مع المقاومين.. الاحتلال يخلّف دماراً كبيراً في البنية التحتية لمخيم نور شمس

طولكرم – المركز الفلسطيني للإعلام

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، باقتحام مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، وخلّفت دماراً كبيراً في البنية التحتية وممتلكات المواطنين.

وكانت العديد من آليات جيش الاحتلال، قد اقتحمت منتصف الليلة الماضية مدينة طولكرم من محورها الغربي، مروراً بدواري خضوري والعليمي، وشارع السكة، ودوار اكتابا، وشارع إسكان الموظفين، وصولاً إلى مخيم نور شمس، وسط اندلاع اشتباكات بين الشبان وجنود الاحتلال وإطلاق كثيف للأعيرة النارية، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات في صفوف المواطنين.

واستخدمت فوات الاحتلال خمس جرافات عسكرية من النوع الثقيل، في تدمير شوارع المخيم، وخاصة مقطع شارع نابلس المحاذي لمدخل المخيم الرئيسي، الذي خلفت فيه حفراً عميقة.

‫وأفاد مصدر في لجنة الخدمات الشعبية في المخيم لوكالة وفا، أنّ التدمير طال الشارع الرئيسي المحاذي لمدخل المخيم، إضافة إلى تحطيم محلات تجارية، وتدمير أبوابها وجدرانها وزجاج واجهاتها، كما قامت جرافات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في شارع ساحة المدارس وسط المخيم، وشارع المقبرة، إضافة بعض خطوط الصرف الصحي والمياه والإنترنت.

وذكر المصدر ذاته أنّ قوات الاحتلال قامت بتدمير ما تمّ إصلاحه مؤخراً من شوارع داخلية ورئيسية وبنية تحتية، دمّرت في اقتحامات سابقة، الأمر الذي يدلّ على أن هدف الاحتلال الرئيسي هو التدمير والتخريب، وإجبار المواطنين على ترك منازلهم، سعياً إلى تهجيرهم.

وفي المقابل، وفور انسحاب آليات الاحتلال صباحاً، شرعت طواقم الأشغال العامة والبلدية والحكم المحلي ووكالة الأونروا، بإزالة آثار الدمار في الشوارع الرئيسية، وإصلاح ما يمكن إصلاحه، لتسهيل حركة تنقل المواطنين ومركباتهم، وحصوصاً شارع نابلس عند المدخل الشرقي للمدينة.

ونتيجة لهذا العدوان، أعلنت مديرية التربية والتعليم في طولكرم، تحويل الدوام المدرسي لهذا اليوم إلى الإلكتروني، بسبب الظروف التي شهدتها المدينة، بينما تمّ تعطيل الدوام في مدارس مخيم نور شمس على أن يعوض لاحقاً.

ويمارس الاحتلال حملة اقتحامات ومداهمات بشكل يومي في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، وذلك منذ بدء العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حيث يتعمّد الاحتلال تدمير البنية التحتية، وتدمير المرافق العامة في المناطق التي يجتاحها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات