الإثنين 17/يونيو/2024

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات تخللها اشتباكات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات تخللها اشتباكات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، في حين تصدت المقاومة لاقتحامات الاحتلال وعدوانها.

ففي طولكرم، تصدت المقاومة لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقا والمتواصل منذ قرابة 7 ساعات، ونفذت خلالها أعمال تدمير تخللها مواجهات واشتباكات.

واستطاع الشباب المقاوم تفجير عبوة ناسفة بجرافة عسكرية خلال عملها تدمير البنية التحتية في المخيم، ما أدى لإحراقها وإعطابها، كما حاولت جرافة احتلالية دهس أحد الشبان اثناء تواجده على الرصيف في محيط دوار اليونس شمال مدينة طولكرم، إلا أنه تمكن من الإفلات ولم يصب بأذى.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة من آلياتها وجرافاتها باتجاه مخيم نور شمس، وفرضت طوقا مشددا عليه، قبل ان تقوم باقتحام حاراته وتحديدا المدارس، وجبل النصر وجبل الصالحين، وشارع المقبرة، وشرعت بتجريف البنية التحتية في شوارع المخيم، إضافة إلى جزء من الشارع الجديد على أطرافه.

وفي نابلس، فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر منزل الشهيد القسامي معاذ المصري بعد أن اقتحمت شارع تل في حي المخفية بالمدينة بعدد كبير من الآليات العسكرية من عدة محاور، وحاصرت بناية المصري ووضعت القناصة على عدد من البنايات.

وأجبرت قوات الاحتلال سكان البناية على إخلائها، قبل أن تشرع الفرق الهندسية في جيش الاحتلال بأعمال الحفر وزرع المتفجرات داخل شقة الشهيد المصري، ومن ثم تفجيرها.

واندلعت اشتباكات ومواجهات عنيفة في حي المخفية، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أسفر عن وقوع أكثر من 15 حالة اختناق بالغاز وتلقوا العلاج ميدانيا، فيما منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف والصحفيين من من الدخول لحي المخفية والتغطية للاقتحام.

كما اندلعت مواجهات ما بين المواطنين وقوات الاحتلال والمستوطنين، ببلدة سالم شرقي نابلس، فيما أطلق مقاومون النار تجاه قوات الاحتلال والمستوطنين خلال اقتحام محيط قبر يوسف بنابلس.
وفي قلقيلية، واقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية وبلدة حبلة شرقا وداهمت العديد من منازل المواطنين وعاثت فيها فسادا، فيما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي توزع منشورات تهديد ووعيد.

واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بالرصاص خلال اقتحام مدينة قلقيلية، ما أدى لاندلاع اشتباكات مسلحة.

وعرف من المنازل التي اقتحمتها قوات الاحتلال منزل الشهيد احمد عطية ” عسكر ” في مدينة قلقيلية، وعاثت خرابا فيه.

وفي رام الله، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة، فيما أصيب مواطنين برصاص الاحتلال خلال المواجهات المندلعة، أحدهما في رقبته والآخر في قدمه.

واقتحمت قوات الاحتلال معززة بعدة آليات المخيم وسرعان ما اندلعت مواجهات مع الشبان أطلقتها خلالها القوات المحتلة الأعيرة النارية وقنابل الغاز.

واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين في مخيم الأمعري، عرف منه المواطن جبريل رُمانة والد الشهيد محمد رُمانة عَقب اقتحام منزله.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال عاطف عصام العمور (22 عاما) من تقوع جنوب شرق بيت لحم، ووسام خالد مغالسه (24 عاما) من مخيم الدهيشة جنوبا.

وفي الخليل، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مدينة دورا جنوب الخليل طالت 10 مواطنين، منهم 9 أسرى محررين، وهم: هشام أبو هواش، وعيسى العواودة، وعادل حريبات، وعارف حريبات، وعلي طالب الحروب، وأيمن علي اطبيش، ومحمد علي اطبيش، وخالد على اطبيش، وعيسى أبو عرقوب، والشاب إسلام فؤاد حجة.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسيرين المحررين هاني الشريف وعثمان الجعبري خلال اقتحامها مدينة الخليل، كما اعتقلت الأسير المحرر قيدار محمد غيث.

وكانت قد اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على ثمانية شبان، بعد احتجازهم لعدة ساعات على أحد الحواجز العسكرية في البلدة القديمة، قبل أن تعتدي عليهم بالضرب، وسط توجيه الشتائم لهم.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في أحياء البلدة القديمة كافة، خاصة في حارة جابر، ووادي النصارى، ووادي الحصين، وحارة السلايمة، وتل الرميدة، فيما يحاول جنود الاحتلال فرض واقع جديد يتمثل بمنع المواطنين من التواجد في شوارع وأحياء البلدة القديمة في ساعات المساء.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إسحاق خالد الزغل بعد اقتحام منزله في حي أبو تايه ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب نصر الله محمود من بلدة العيساوية، شمال القدس المحتلة، بعد دهم وتفتيش منزله والتخريب في محتوياته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...