الإثنين 29/أبريل/2024

حماس: سعي الكنيست لحظر “أونروا” القدس تعدٍ على حقوق شعب فلسطين

حماس: سعي الكنيست لحظر “أونروا” القدس تعدٍ على حقوق شعب فلسطين

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت حركة حماس مساء اليوم الخميس، إنّ مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون بالقراءة التمهيدية لحظر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” في مدينة القدس؛ يهدف لإنهاء عمل الوكالة التي تمثّل شاهدًا دوليًا على معاناة الفلسطينيين وتهجيرهم من أرضهم قسرًا وعلى حقهم في العودة إليها.

وأكدت حركة حماس في بيان صادر عنها، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، رفضها لهذا القرار، باعتباره مناقضًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانته ورفضه باعتباره تعديًا على حقوق الشعب الفلسطيني.

وشددت على ضرورة اتخاذ ما يلزم من خطوات وإجراءات لضمان استمرارية عمل الوكالة التي تأسست لإغاثة الفلسطينيين في أماكن لجوئهم كافة بما فيها القدس.

الكنيست يمنع بقراءة أولية الأونروا

وصادق الكنيست الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بقراءة تمهيدية على مشروع قانون يمنع وكالة “أونروا” من العمل داخل الأراضي المحتلة والقدس، لكنّ لا يزال يتعين عليه المصادقة على المشروع بـ 3 قراءات قبل أن يصبح قانونا.

ويقضي مشروع القانون بحظر “أونروا” من العمل في الأراضي المحتلة، والإيعاز لشرطة الاحتلال بالعمل على إنفاذ هذا الحظر.

كما ينص المشروع على أن دور “أونروا” تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين فقط، وبالتالي لا يوجد سبب يدعوها إلى تقديم أي خدمات داخل ما يُسميه الكنيست “حدود إسرائيل”، حيث لا يوجد فيها لاجئون فلسطينيون وفق زعمهم.

ولوكالة “أونروا” مؤسسات تعليمية وصحية عديدة في مناطق شرق القدس، وتدير مخيم شعفاط للاجئين، وهو المخيم الوحيد بالمدينة، كما أن للوكالة الأممية مقرا رئيسيا في حي الشيخ جراح بالقدس.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، علقت 18 دولة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي تمويلها لـ “أونروا” استجابة لمزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي الوكالة، من أصل 13 ألف موظف بغزة، في “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتأسست “أونروا “بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وتقدم هذه الوكالة خدماتها لنحو 5.9 ملايين شخص تقريبا، ويعيش حوالي ثلثي هذا العدد في 58 مخيما معترفا به للاجئين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتأتي المزاعم الإسرائيلية تجاه “أونروا” في ظل استمرار عدوان الاحتلال على غزة الذي خلّف حتى اليوم 28 ألفا و663 شهيدا و68 ألفا و395 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين.

9 مجازر في 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال “الإسرائيلي” ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 87 شهيدا و104 إصابات خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي: لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأكدت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 28663 شهيدًا و68395 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات