الجمعة 26/أبريل/2024

صحة غزة: الوضع كارثي في مجمع ناصر والكوادر والنازحون مصابون بالذعر

صحة غزة: الوضع كارثي في مجمع ناصر والكوادر والنازحون مصابون بالذعر

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المتحدث بإسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة، اليوم الأربعاء: إنّ الوضع كارثي ومقلق للغاية في مجمع ناصر الطبي وحالة من الذعر بين المتواجدين فيه، في ظل استمرار مطالبة الاحتلال “الإسرائيلي” لإدارته إخلاء ما تبقي من النازحين.

وأكد القدرة أنّ  أكثر من 1500 نازح لازالوا داخل مجمع ناصر الطبي، و190 من كوادر مجمع ناصر الطبي و 299 من أفراد عائلاتهم لازالوا بداخله.

وكشف أنّ 273  مريضًا لا يستطيعون الحركة  و 327 مرافقًا لازالوا متواجدين في أقسام مجمع ناصر الطبي.

كما لفت إلى أنّ من بين المرضى المتواجدين في مجمع ناصر الطبي 18 مريض في العناية المركزة و 3 أطفال في الحضانة و 35 مريض غسيل كلى.

وأشار القدرة إلى أنّ مياه الصرف الصحي تغمر قسم الطوارئ ونحتاج إلى تنسيق لصيانة شبكة الصرف الصحي.

وحذر من أنّ تكدس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام وساحات المستشفى مما ينذر بكارثة صحية.

كما نوه إلى بدء العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية خلال 72 ساعة على أقصى حد في مجمع ناصر الطبي.

وأكد القدرة نفاد الطعام لدى الطواقم والمرضى والنازحين في مجمع ناصر الطبي، منوهًا إلى وجود نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية للعناية المركزة والعمليات والطوارئ والحضانة.

ولفت القدرة إلى وجود نقص حاد في مياه الشرب ومياه النظافة الشخصية وغسيل الكلى نتيجة استهداف خزانات المياه وتعطلها وعدم القدرة على صيانتها.

وطالب كافة المؤسسات الدولية بالعمل الفوري على حماية مجمع ناصر الطبي والمتواجدين فيه وتوفير الطعام وحليب الأطفال والدواء والوقود.

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء الأربعاء، إصابة طبيب طوارئ في “مجمع ناصر الطبي” بمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة، على منصة تلغرام، أن مُسيرة إسرائيلية أطلقت النار تجاه غرفة الأطباء بقسم الجراحة في الطابق الثالث بمجمع ناصر الطبي، وأصابت أحد أطباء الطوارئ بـ”جراح متوسطة”.

وفي وقت سابق الأربعاء، حذرت حركة حماس، من الوضع الإنساني “الكارثي” الذي يتعرّض له النازحون والأطقم الطبية والجرحى في مستشفى ناصر، جراء حصار الجيش الإسرائيلي له.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...