الإثنين 06/مايو/2024

بوريل: إسرائيل لا تملك “الفيتو” ضد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

بوريل: إسرائيل لا تملك “الفيتو” ضد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

بروكسل – المركز الفلسطيني للإعلام

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن “إسرائيل لا تملك حق النقض “الفيتو” ضد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم”.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، والمفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، بعد انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في بروكسل، إنه “تم التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وحلفائه في الشرق الأوسط بشأن (حل الدولتين)، وهو ما أعلنت إسرائيل أنها تعارضه”.

وأضاف أن “الأمم المتحدة أقرت مرارا بحق الفلسطينيين تقرير مصيرهم، ولا يمكن لأي طرف أن ينكر أو يعارض ذلك”.

وكان بوريل قال تصريحات صحفية عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الاثنين، إن “المفاوضات من أجل (حل الدولتين) في الشرق الأوسط مستمرة، شاءت إسرائيل أم أبت”.

وأضاف “إذا كانت إسرائيل لا تريد هذا الحل فسيكون من الصعب عليها أن تجد مكانا في المفاوضات لبناء حل. لكن هذا لا يمنع (الفاعلون) الآخرين من القيام بذلك”.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 25 ألفا و490 شهيدا، وإصابة 63 ألفا و354 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات