الإثنين 20/مايو/2024

“العفو الدولية” تحذر من تصاعد مؤشرات الإبادة الجماعية في غزة

“العفو الدولية” تحذر من تصاعد مؤشرات الإبادة الجماعية في غزة

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام

حذرت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، من أن هناك مؤشرات تنذر بوقوع إبادة جماعية في قطاع غزة، منها استشهاد أكثر من 25 ألف شخص في الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

وقالت المنظمة في تصريح صادرٍ عنها، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أنه من ضمن المؤشرات على الإبادة الجماعية “حرمان المدنيين في غزة من المساعدات الإنسانية بشكل متعمد من جانب إسرائيل، واعتماد الخطاب العنصري واللا إنساني ضد الفلسطينيين من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين”.

وأوضحت أنّ من ضمن المؤشرات؛ ما وصفته “بالتمييز والقمع التاريخيين ضد الفلسطينيين في ظل نظام الفصل العنصري (الأبارتيد)”.

ولفتت العفو الدولية إلى أنه “ما من بوادر لنهاية المعاناة الإنسانية الجماعية والدمار والخراب في غزة بانتظار أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمًا نهائيًا حول حقيقة ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي”.

وأكدت المنظمة أن “إصدار أمر عاجل بتنفيذ تدابير مؤقتة، يعد وسيلة مهمة لمنع المزيد من الوفيات والدمار والمعاناة للمدنيين وتوفير الحماية لهم كما يساعد في إنذار الدول الأخرى بضرورة عدم المساهمة في ارتكاب الجرائم والانتهاكات الجسيمة”.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، يوم الثلاثاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 25490 شهيدًا و63354 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأفادت الصحة، في تصريح وصل وكالة “صفا”، بارتكاب الاحتلال 22 مجزرة ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 195 شهيدًا و354 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت الصحة أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

وحذر القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، الإثنين، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية بيروت، من أنّ أكثر من نصف مليون من أهل قطاع غزة يواجهون خطر الموت جوعا، لافتًا إلى أنّ سكان القطاع اضطروا لطحن علف الحيوانات مع انعدام الدقيق والأغذية.

وحمّل الحكومة الإسرائيلية وإدارة بايدن المسؤولية عن المجازر التي يتعرض لها شعبنا، داعيًا في الوقت ذاته المنظمات الدولية إلى إعلان شمال غزة منطقة مجاعة.

كما دعا منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية إلى التدخل الفوري لفتح المعابر وإدخال المساعدات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات