الخميس 09/مايو/2024

لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم ومخيماتها وسط مقاومة ضارية

لليوم الثاني.. الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم ومخيماتها وسط مقاومة ضارية

طولكرم – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل المقاومة الفلسطينية الباسلة الدفاع عن شعبنا وتصديها لاقتحام قوات الاحتلال الواسع لمدينة طولكرم ومخيميها نور شمس وطولكرم، والمستمر لليوم الثاني.

واقتحمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، بعد منتصف ليلة أمس الأربعاء مدينة طولكرم ومخيماتها نور شمس وطولكرم، من الجهتين الجنوبية والغربية، بعشرات الآليات والجرافات العسكرية، ودفعت بتعزيزات كبيرة، وتبديل لقواتها لعدة مرات خلال الاقتحام الواسع.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع 17 إصابة خلال اقتحام الاحتلال المتواصل لمدينة طولكرم ومخيمي نور شمس وطولكرم. وذكرت أن 13 إصابة منها بالضرب المبرح خلال عمليات الاعتقال الميداني للشبان والتحقيق معهم، غالبيتهم يعانون من عدة كسور، 3 إصابات بالشظايا وإصابة واحدة بالرصاص الحي.

كما منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إلى المصابين دون الحصول على التنسيق المسبق من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وذكرت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال فجّرت 6 منازل في مخيم نور شمس.

وتصدى المقاومون بإطلاق وابل من الرصاص وتفجير العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة وقنابل محلية الصنع “أكواع” تجاه آليات الاحتلال العسكرية.

وأكدت قوى المقاومة على أن مجاهدوها يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال على أكثر من محور في مخيم طولكرم ومخيم نور شمس ومدينة طولكرم، فيما وثّقت مقاطع مصورة جر قوات الاحتلال لآلية عسكرية بعد تفجير عبوة ناسف فيها.

وفرضت قوات الاحتلال طوقًا عسكريًا على مستشفيات مدينة طولكرم، وتوجهت عدة آليات أخرى ترافقها جرافات عسكرية من نوع D9 إلى مخيمي نور شمس وطولكرم للاجئين.

ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على عدة أبنية داخل ومحيط مخيم نور شمس ومخيم طولكرم، تزامنًا مع اشتباكات مسلحة على أطراف المخيم.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة داخل مخيم نور شمس، تزامنًا مع إلقاء منشورات من قبل جنود الاحتلال تنوه إلى “منع التجوال” حتى إشعار آخر، وحققت ميدانيا مع أغلبهم وأفرجت عن عدد منهم بعد جولات من التحقيق الميداني.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة الكلاب البوليسية لعشرات المنازل في حارات مخيم نور شمس، وعاثت فسادا وتخريبا في الممتلكات والبنية التحتية، واعتقال أصحابها، والاعتداء عليهم بالضرب.

كما دمرت قوات الاحتلال محتويات المنازل المقتحمة، وقامت بتمزيق مصاحف القرآن الكريم، وأخضعت سكانها للتحقيق، والاستجواب، والتفتيش في هواتفهم النقالة، بمن في ذلك السيدات، وشرعت جرافات الاحتلال بعمليات تجريف للشوارع والبنى التحتية وممتلكات المواطنين في مخيم نور شمس.

كما جرفت آليات الاحتلال ساحات وشوارع مخيم طولكرم، خاصة في شارع المدارس، وحارة المربعة، ودمت جرافات الاحتلال خط نقل المياه في مخيم طولكرم، فيما انتشرت دورياتها داخلها، ونصبت قناصتها على أسطح البنايات العالية، وتحديدا في مدرستي زنوبيا، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

واندلعت اشتباكات ومواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم ، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية، وسماع أصوات انفجارات بين الحين والآخر، فيما تحلق طائرات الاستطلاع وطائرة “أباتشي” بهذه في سماء المدينة ومخيماتها على ارتفاع منخفض.

وداهمت قوات الاحتلال عمارة سكنية في الحي الجنوبي للمدينة، وفتشت الشقق السكنية فيها، بعد احتجاز سكانها وإخضاعهم للاستجواب، ونشرت قناصتها على أسطحها، كما داهم جيش الاحتلال عدد آخر من المنازل في المنطقة، في الوقت الذي داهمت فيه منازل المواطنين في ضاحيتي ذنابة شرق المدينة وشويكة شمالها، وحطمت محتويات عدد منها وعاثت خرابا فيها.

وتواصل جرافات الاحتلال العسكرية عمليات التدمير والتخريب في الشوارع وأزقة مخيم طولكرم في عدة أحياء، وتمركزت في حارة المقاطعة، ووسط المخيم، وحارة أبو الفول، ومربعة حنون، وحارة البلاونة، وشملت البنى التحتية وخطوط المياه، وتدمير واجهات المحال والمنشآت التجارية وبعض المنازل، ويقوم جنود الاحتلال بإطلاق كثيف للأعيرة النارية بشكل عشوائي بين الفينة والأخرى.

كما تواصل قوات الاحتلال عدوانها على مخيم نور شمس من خلال اقتحامها منازل المخيم في كافة حاراته وتخريب محتوياتها واعتقال أصحابه، فيما انتشرت اعداد كبيرة من جنود الاحتلال في حارات المنشية والدمج والنصر .

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات