الإثنين 29/أبريل/2024

مؤسسات حقوقية توثق اعتقال الاحتلال لـ 4605 فلسطينيين في الضفة منذ 7 أكتوبر

مؤسسات حقوقية توثق اعتقال الاحتلال لـ 4605 فلسطينيين في الضفة منذ 7 أكتوبر

القدس – المركز الفلسطيني للإعلام

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية) ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، ​​​​​​​ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية إلى 4605، منذ 7 أكتوبر الماضي، وذلك عقب اعتقال 30 مواطنا، اليوم الثلاثاء.

وكشفت المؤسستان في بيان صادر عنهما، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أن السلطات الإسرائيلية “اعتقلت فجر الثلاثاء 30 مواطنا، ما يرفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة إلى نحو 4605 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر الماضي”.

وبحسب المعلومات الواردة في البيان، “لا تشمل هذه الحصيلة حالات الاعتقال التي نفذتها القوات الإسرائيلية من داخل قطاع غزة”.

ووثقت المؤسستان الحقوقيتان في بيانهما الانتهاكات الجسيمة التي رافقت حملة الاعتقالات والمداهمات “من عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات تحقيق ميداني وتخريب وتدمير واسع في منازل المواطنين وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل”.

وشنت قوات الاحتلال الصهيوني حملة دهم واعتقالات واسعة -فجر الثلاثاء- في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية، وحاصرت مسجدًا، في إطار إجرامها المتواصل ضد شعبنا في كل أماكن وجوده.

يذكر أنّ عددًا من المؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين، أكدت في دراسة صادرة عنها الأسبوع الماضي، أن الاحتلال أقدم على اعتقال أربعة آلاف فلسطيني في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقدمت المؤسسات الحقوقية في دراستها “ورقة خاصّة”، اطلع عليها المركز الفلسطيني للإعلام، حول حملات الاعتقال التي يشنها الاحتلال بعد السابع من أكتوبر وما يرافقها من جرائم، وواقع الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وشارك في هذه الورقة كل من هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة – القدس.

وبلغة الأرقام وثقت الورقة أن حصيلة حملات الاعتقال بلغت نحو (4000) أعلاها في محافظة الخليل والتي بلغت الألف.

وأكدت بأن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء بلغت (150) امرأة فلسطينية وتشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، فيما بلغت الاعتقالات في صفوف الأطفال أكثر من  (255) طفلا.

وبلغت حالات الاعتقال في صفوف الصحفيين الفلسطينيين بعد السابع من أكتوبر (45) صحفيًا، تبقى منهم رهن الاعتقال (32).

جديرٌ بالذكر أنّ العدان الصهيوني الغاشم خلف حتى مساء أمس الإثنين 19 ألفا و453 شهيدا، إضافة إلى 52 ألفا و286 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

ومنذ اندلاع العدوان الصهيوني على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، فاقم جيش الاحتلال الإسرائيلي من عملياته العسكرية بالضفة الغربية وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للبلدات والمخيمات، مخلفا عشرات الضحايا ومئات المعتقلين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات