عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

7 شهداء أحدهم طفل في اعتداءات الاحتلال على الضفة الغربية

7 شهداء أحدهم طفل في اعتداءات الاحتلال على الضفة الغربية

طولكرم – المركز الفلسطيني للإعلام

استشهد 7 فلسطينيين، أحدهم طفل، فجر اليوم الأحد والليلة الماضية، في اعتداءات متفرقة لقوات الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة، منهم 5 في مخيم نور شمس بطولكرم.

ففي طولكرم، استشهد 5 شبان، وأصيب آخرون، وصفت جراح بعضهم بالخطيرة، فجر اليوم، في قصف طائرة مسيّرة على مخيم نور شمس (شرق).

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب جهاد حاتم عمارنة (23 عاما)، اليوم الأحد، في مخيم نور شمس شرق طولكرم.

وقبل ذلك، أفادت مصادر محلية، باستشهاد الشاب محمود سامر جابر (22 عاما)، والشاب غيث ياسر شحادة (25 عاما)، نتيجة اصابتهما بالقصف بطائرة مسيرة في حارة المنشية بمخيم نور شمس، حيث تركا ينزفان مع مصابين آخرين بسبب عدم سماح قوات الاحتلال لسيارات الاسعاف بالدخول الى المخيم.

الشهيدان محمود جابر (يمين) وغيث شحادة

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الشابين وليد عبد الرازق أسعد زهرة 22 عاماً، وأسعد فتحي أسعد زهرة 33 عاماً من مخيم نور شمس، ووصولهما إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت، في حين أصيب آخرون جراء إطلاق نار من قوات الاحتلال بالمخيم.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس في ساعة متأخرة من الليل، رفقة جرافات عسكرية، وأعلنته منطقة عسكرية مغلقة.

وأعاقت قوات الاحتلال حركة مركبات الإسعاف خلال محاولتها الوصول لمكان القصف وإجلاء الشهداء والجرحى، واعتقلت المسعف هاني صوان من داخل سيارة الإسعاف خلال قيامه بعمله في نقل وعلاج المصابين.

واندلعت اشتباكات شديدة خاضها مقاومون مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم، حيث فجر المقاومون عبوات ناسفة في آليات الاحتلال، وتصدوا لها بإطلاق الرصاص.

وعرف من بين المنازل التي استهدفها الاحتلال بالقصف في مخيم نور شمس، منزل المواطن اياد المعين، التي تزعم قوات الاحتلال أنه “مطلوب لها”.

كما قصفت طائرات الاحتلال المسيرة، مواقع في حارة المنشية بمخيم نور شمس، دون أن يتسنى طبيعة الأماكن المستهدفة.

الى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين خلال عمليات دهم واسعة للمنازل، عرف منهم الشاب عمر امجد محمد حسين، من منزله في ضاحية اكتابا شرق طولكرم، والأسير المحرر حازم فتحي قرعاوي بعد اقتحام منزله في المخيم.

وكانت قوات الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرق المدينة، وسط سماع دوي انفجارات واطلاق نار مكثف في العديد من الأحياء.

ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح البنايات العالية، عرف من اصحابها عائلة البطة والسعايدة في المخيم.

في الوقت ذاته، تمركزت دوريات الاحتلال الراجلة والمحمولة في مختلف حارات المخيم وتحديدا في مناطق جبل النصر، وشارع المسلخ، وحارات: المنشية والمحجر والقلنسوة، في الوقت الذي خربت فيه جرافات الاحتلال الشوارع الرئيسية للمخيم عبر تجريف البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال ضواحي شويكة وذنابة وعزبة ياسين وحي الاسكان في ضاحية اكتابا، وداهمت منازل المواطنين وفتشتها واخضعت سكانها للاستجواب، واعتدت على المركبات المتوقفة في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، في وقت متأخر من مساء السبت، مدينة طولكرم، من الجهة الغربية، مرورا بشارع المحاكم والسكة، باتجاه شارع نابلس وصولا لمخيم طولكرم، ودفعت تلك القوات بتعزيزاتها العسكرية من حاجز مستوطنة “عناب” شرقا، مرورا من بلدة عنبتا باتجاه المدينة.

وفرضت قوات الاحتلال حصارا مشددا على مخيم نور شمس شرق المدينة، ودفعت بجرافاتها وآلياتها العسكرية على شارع نابلس ودوار ومدخل ضاحية اكتابا باتجاه المخيم، في الوقت الذي دارت فيه مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الأعيرة النارية بكثافة، وجرفت ودمرت العديد من الشوارع.

إلى ذلك، أعلنت مصادر طبية في مستشفى الرازي في جنين، فجر اليوم الأحد، استشهاد الشاب ليث أبو النمر، متأثرا بإصابته بشظايا قذيفة اطلقتها طائرة مسيرة على مجموعة من الشبان في الحارة الشرقية من جنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال المدينة ومخيمها الذي استمر ثلاثة أيام.

الشهيد ليث أبو النمر

وكانت قوات الاحتلال شنت عدوانا على مدينة جنين ومخيمها في الثاني عشر من الشهر الجاري، ما أسفر عن استشهاد 11 مواطنا وإصابة واعتقال المئات.

والليلة الماضية، استشهد الطفل عطالله زياد بدحة (16 عاما)، وأصيب شابان آخران بالرصاص الحي، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم دير عمار غرب رام الله.

الشهيد الطفل عطالله بدحة
الشهيد الطفل عطالله بدحة

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم دير عمار، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي تجاه الشبان، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص الحي في البطن والصدر والقدم.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي بالصدر وجاري عمل انعاش قلب ورئتين للمصاب ووضعه خطير جدا.

والسبت، أعلنت وزارة الصحة بأن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد الشاب سليم ناصر سليم حجر (25 عامًا) إثر إصابته قرب طولكرم، وأعلنت استشهاد الشاب عزيز عبد الرحيم عزيز خليل (20 عامًا) بعد إصابته في بيت أمر.

وفي وقت مبكر صباح، السبت، أعلنت الوزارة استشهاد الشاب حمزة إبراهيم محمد بشكار (30 عامًا)، برصاص الاحتلال قرب بلدة حوارة مساء أمس الجمعة.

وبالشهداء الجديد، يرتفع عدد الشهداء في الضفة إلى 303 شهداء منذ السابع من تشرين الاول/ أكتوبر الماضي، وفق مركز معلومات فلسطين (معطى).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...