الأربعاء 28/فبراير/2024

لافروف: هجوم حماس في 7 أكتوبر لم يأت من فراغ ونتواصل مع جناحها السياسي 

لافروف: هجوم حماس في 7 أكتوبر لم يأت من فراغ ونتواصل مع جناحها السياسي 

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ما قامت به حركة المقاومة الإسلامية حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي لم يحدث من فراغ، مشيرا إلى أن موسكو تتواصل حصرا مع الجناح السياسي للحركة.

وقال لافروف إن موسكو تتواصل حصرا مع الجناح السياسي لحركة حماس، وأن “هذه الاتصالات مكنت من التوصل لاتفاق إطلاق محتجزين تفاعلت معه إسرائيل إيجابيا”.

جاء ذلك في كلمة للافروف عبر الإنترنت ضمن فعاليات منتدى الدوحة 2023.

ولفت لافروف للقول: “إنّ لدينا علاقات مع الجناح السياسي لحركة حماس، أجرينا اتصالات بممثليه في الدوحة للتفاوض حول مصير الرهائن من مواطنينا، إضافة إلى مواطنين من عدد من الدول المجاورة لروسيا ودول أخرى، وقد تمكنا من التوصل إلى اتفاق، وكان رد فعل الجانب الإسرائيلي إيجابيا”.

وشدد على أن روسيا ستواصل ممارسة الضغوط السياسية لتحقيق وقف إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، كما شدد على أن القرارات المتعلقة بالأزمة الإنسانية في غزة وكيفية معالجتها، يتطلب نوعا من الرقابة على الأرض.

وكان لافروف دعا في تصريحات سابقة “لتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إنشاء دولة فلسطينية على أساس المبادئ التي وافقت عليها الأمم المتحدة”.

جدير بالذكر أن روسيا صوّتت مع 13 من الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

واستخدمت الولايات المتحدة، الجمعة الماضية، حق النقض (الفيتو) خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطالب بوقف “إطلاق نار إنساني فوري” في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات