عاجل

الثلاثاء 20/فبراير/2024

إيهود باراك: على نتنياهو التنحي وحكومته مع متطرفي اليمين تقودنا لحرب بلا نهاية

إيهود باراك: على نتنياهو التنحي وحكومته مع متطرفي اليمين تقودنا لحرب بلا نهاية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، إن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، غير قادر على قيادة إسرائيل خلال الحرب، وإنه يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية دون نتنياهو واليمين المتطرف.

وفي مقاله المنشور على صحيفة هآرتس العبرية، قال باراك إن “إسرائيل تقترب من مفترق طرق حاسم.. وإن استكمال مهمة تفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية حتى في مواجهة الضغوط الخارجية، لكن الأمر سيتطلب شهورا وقد تتفاقم التوترات المتراكمة خلف الأبواب المغلقة بما في ذلك مع الولايات المتحدة”، بحسب تعبيره.

وأكد باراك أن فشل نتنياهو في قيادة الحرب يأتي من خلال إنكاره أنه لا يمكن تحقيق النصر بدون خطة واضحة بشأن اليوم التالي، إلى جانب ارتباطه بتحالف “غير مقدس” مع إيتمار بن غفير وبلتسئيل سموتريتش الذين يستغلونه لفرض أيديولوجيتهم القائلة بأن غزة يجب أن تعود إلى السيطرة والمسؤولية الإسرائيلية الكاملة.

وأضاف إعادة احتلال غزة من شأنه إغراق إسرائيل في صراعات تدوم لسنوات وأزمات مع الإدارات الأمريكية ومخاطر ملموسة على علاقات إسرائيل مع مصر والأردن وعلى اتفاقيات أبراهام والتطبيع مع السعودية.

وختم بأن حكومة نتنياهو تلحق ضررا جسيما بمكانة إسرائيل الاستراتيجية وتقود حربا ليس لها نهاية، وإن المطلوب في هذه الظروف تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة من دون نتنياهو وبن غفير وسموتريش.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

412 شهيدا في الضفة منذ 7 أكتوبر

412 شهيدا في الضفة منذ 7 أكتوبر

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلام ارتفعت حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، إلى 412...