الإثنين 20/مايو/2024

استشهاد 17 مريضا بمجمع الشفاء لانقطاع الأكسجين

استشهاد 17 مريضا بمجمع الشفاء لانقطاع الأكسجين

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت مصادر طبية في غزة، عن استشهاد 17 مريضا بمجمع الشفاء الطبي، بسبب توقف أجهزة الأكسجين عن العمل، لنفاد الوقود.

ونقلت وكالة وفا الرسمية، عن مراسلها الموجود في مجمع الشفاء، أن أحد أطفال الخدج، واثنين من مرضى العناية الفائقة، و14 آخرين من اقسام أخرى، ارتقوا صباح اليوم، ما يرفع الحصيلة إلى 32، خلال 48 ساعة، بينهم ستة من أطفال الخدج، و9 في قسم العناية المكثفة.

ولا يزال مجمع الشفاء محاصرا من مدفعية الاحتلال، والطائرات المسيرة التي تستهدف كل من يتحرك في محيطه بالرصاص والصواريخ، وهناك صعوبة في إخلائه، لأن هناك أكثر من 60 مريضا في العناية المكثفة، وأكثر من 36 رضيعا في قسم الخدج والحضانة، وأكثر من 500 مريض في أقسام غسيل الكلى.

وفي وقت مبكر صباح الاثنين، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، وفاة 7 مواطنين من المرضى والمصابين داخل مجمع الشفاء الطبي في غزة المحاصر لليوم الثالث تواليا، في وقت وصلت فيه دبابات الاحتلال إلى بوابات المجمع الطبي الأكبر في قطاع غزة.

وقال القدرة في تصريحات صحفية لقناة الجزيرة: إن 36 من الأطفال الخدج لا يزالون يواجهون خطر الموت في أي لحظة نتيجة تداعيات وقف محطات الأكسجين وأجهزة إنقاذ الحياة بعد انقطاع الكهرباء بالكامل منذ 3 أيام.

وأشار إلى أن المجمع الطبي يخضع للحصار والقصف منذ ثلاثة أيام ولا تدخل إليه أو يخرج منه أي إسعافات ولا يوجد أي تحرك داخله، واحتاجت الطواقم للتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لنقل الأطفال الخدج من قسم لآخر من أجل سلامتهم.

وأكد أن دبابات الاحتلال وصلت إلى إحدى بوابات المجمع الطبي من الجهة المؤدية لقسم العناية المركزة الذي تعرض عدة مرات للقصف.

وذكر أن هناك 650 من المرضى داخل المجمع الطبي إضافة إلى مئات من الطواقم الطبية والإدارية، إلى جانب عدة آلاف من النازحين (من 6-7 آلاف منهم أطفال ونساء وكبار سن) لا يزالون داخل المجمع الطبي دون ماء أو طعام ولا يستطيعون مغادرته بسبب القصف والاستهداف الإسرائيلي.

وفي وقت سابق قال الناطق باسم وزارة الصحة: إن مجمع الشفاء الطبي خرج عن الخدمة تماما، ولا يستطيع تقديم أي خدمة صحية للجرحى نتيجة العدوان الإسرائيلي أو حتى المرضى الموجودين داخله، كما أنه يتعرض لحصار من الداخل والخارج.

ولليوم الـ38 يواصل جيش الاحتلال حربًا دامية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 40 ألف شهيد وجريح ومفقود، فضلا عن دمار هائل في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات، وأكثر من 1.5 مليون نازح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات