الجمعة 17/مايو/2024

لماذا تبدو واثقاً مطمئناً !

د. أسامة الأشقر

لأنّ هذا العدوّ لم يعُد قادراً على تحديد نتيجة المعركة التي يخوضها ولا مدّتها ولا موعدها، فعليه أن يدفع ثمناً كبيراً ليُعادِل النتيجة أو يتقدم قليلاً في معركة تكتيكية أو يستعرض بقوته.

لأنّ الطليعة المناضلة أثبتت كفاءتها وقدرتها، وقرّرت الحقيقةَ الجديدةَ: أن النصر ممكن وسهل، وهو أسرع مما كنا نفترض ونحسب، وأنّ فئة صغيرة فعلت كل هذا فكيف لو شاركت فئات أكبر لها أعماقها وامتداداتها، وهذا سيغيّر معادلات كثيرة في المنطقة في زمان قياسيّ.

لأنّ هذا الشعب المكافِح العنيد الذي يتعرّض لكل هذه القسوة والوحشية والتدمير والويل المصبوب لم يرفع راية بيضاء، ولم يحنث بوعده، وظلّ صامداً بكل عزّة وافتخار.

لأنّ كل شعوبنا أدركت الآن أن لها قضيّة جامعة، وأنها مستعدّة لدفع الضريبة مبدئيّاً، ولم يبق إلا أن تجتهد قوى الأمّة لتصعيد هذا الوعي لدى شعوبها، وشحنِه المتواصل، وإعادة تركيبه صوب البوصلة المركزيّة، وإسناد الطوفان.

لأنّ هذا العدوّ تعرّض لهزيمة تاريخية قاسية لم تحصل في التاريخ الحديث، وكانت فوق قدرته على الاستيعاب، وسقطت كل دفاعاته الإلكترونية والعسكرية والأمنية في لحظات، ولن يستطيع تعويض ما بناه من ردعٍ في عقود متعاقبة.

لأنه أصبح عبئاً أمنياً وسياسياً وعسكرياً واقتصادياً وأدبيّاً… حقيقياً على منشئيه وداعميه، وبدل أن يكون إضافةً متنامية لهم فإنه أصبح خصماً حقيقياً عليهم.

لأنّ كلّ ما يجذب الناسَ إلى هذا الكيان الآن لم يعُدْ جاذباً، وأصبحت بيئته طاردة ومكلفة وقليلة الجدوى.

وأن الدعاوى “الأخلاقية” التي بررت الدواعي لإسناد هذا النظام قد سقطت كلها، ولن يكون سهلاً أبداً أن تدافع عن نظام مجنون قاتل أهوج وأحمق مثل هذا النظام.

لأن سبعين عاماً مِن زرعه في منطقة غريبةٍ عنه، ولا يوجد له مشترك معها، لم تستطع أن تقرّبه من جيرانه ومحيطه إلا بالنار والأسوار.

لأن هذا العدوّ لم يحسم أي معركة خاضها خلال السنوات العشر الماضية، ولم يستطع إنجاز أهدافه التي وضعها في كل مرّة.

ولأنّ المنطقة الآن ترتخي أوتارها المشدودة بعنف وظلم، وستنفتح على ترتيب جديد لا مكان فيه للجبناء والوكلاء والأتباع الرخيصين، وستنفتح على قوى دولية وإقليمية ومحلية جديدة تبحث عن موطئ قدم تزيح فيه نفوذ الأوغاد الكبار وعملائه المخلصين.

ونثق أنّ هذا الدم المسفوح الذي يريقه العدوّ كل ساعة ليضغط به على هذا الشعب ومناضليه ستتحوّل كثرته إلى لعنة تتسلّط عليه، ووقود لناره التي ستأكله، فإن الدم يبعث الدم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...