عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

2000 اعتداء نفذها مستوطنون وجيش الاحتلال بالقدس والضفة في أكتوبر الماضي

2000 اعتداء نفذها مستوطنون وجيش الاحتلال بالقدس والضفة في أكتوبر الماضي

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

نفّذ المستوطنون وجيش الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من ألفي اعتداء، خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، شملت عمليات قتل وتهجير، تركزت في محافظة القدس بـ 523 عملية اعتداء، تليها محافظة نابلس بـ224 اعتداء ثم محافظة الخليل بـ205 اعتداءات، بحسب تقرير لهيئة الجدار والاستيطان.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، في تقرير دوري، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا خلال الشهر الماضي 2074 اعتداءً، في تصعيد خطير للحرب على الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

ووصف الشهر الماضي بأنه “الأكثر دموية من حيث أعداد الشهداء على يد الجيش والمستوطنين، والأكثر خطورة نظراً لما تحاول أن تنفذه دولة الاحتلال من مخططات للترحيل القسري للتجمعات البدوية”.

وبيّن، أن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون في أكتوبر/تشرين أول الماضي، بلغت رقماً قياسياً بتسجيلها 390 اعتداءً في شهر واحد، تسببت باستشهاد 9 مواطنين فلسطينيين على يد المستوطنين المسلحين، 6 منهم في مذبحة قصرة التي نفذها مستعمرون مطلع العدوان على غزة، وآخرين في رام الله وسلفيت.

وتابع: “أودت هذه الهجمات أيضاً لتهجير 9 تجمعات فلسطينية بدوية، تتكون من 100 عائلة، تشمل 810 فرداً من أماكن سكنهم إلى أماكن أخرى.

وقال شعبان: “إن دولة الاحتلال تستغل انشغال العالم بحرب الإبادة التي تخوضها ضد شعبنا الفلسطيني غزة بتنفيذ مخططات لا تقل خطورة ودموية في الضفة الغربية، من خلال تهجير السكان وإعدام المدنيين العزل في وضح النهار، وفرض منظومة الأبارتهايد، والإغلاق المكثف في واحدة من أشكال العقوبات الجماعية التي ترقى لمستوى جرائم الحرب.

وأضاف شعبان، أن المستوطنين شنوا هجمات خطيرة وعنيفة ومنظمة وبحماية الجيش ضد المواطنين العزل أثناء قطاف الزيتون، مما أدى إلى انحسار الموسم إلى حدوده الدنيا.

وتابع: “شن المستوطنون أكثر من 126 هجمة عنيفة ضد قاطفي الزيتون، في 55 حالة منها ترافقت مع إطلاق النار، وفي 41 حالة بالتهديد وإشهار الأسلحة مما أدى إلى حرمان المواطنين من استكمال عملية القطاف وصادروا المحصول واعتدوا بإطلاق النار والضرب عليهم في واحدة تجليات الاستقواء بالقوة المفرطة التي تفرضها دولة الاحتلال في الأرض الفلسطينية”.

وأدت هجمات المستوطنين، لاقتلاع وحرق ما مجموعه 712 شجرة منها 532 شجرة زيتون في محافظات الخليل ورام الله ونابلس، بالإضافة إلى قيامهم بتجريب مساحات شاسعة من الأراضي من خلال تنفيذ 37 عملية تجريب تركزت في محافظات نابلس وسلفيت وطوباس، وفق تقرير الهيئة.

وصادرت قوات الاحتلال، ما مجموعه 5,382 دونماً تحت مسميات مختلفة، إضافة إلى إيداع 4 مخططات هيكلية لمستعمرات في الضفة الغربية، استهدفت ما مجموعه 268.35 دونماً من أراضي المواطنين من خلال محاولات توسيع المستوطنات عليها، في حين هدفت هذه المخططات لبناء ما مجموعه 551 وحدة استيطانية جديدة، في حين صادقت على إنشاء محطة للطاقة الكهرومغناطيسية على أراضي محافظة طوباس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات