الثلاثاء 07/مايو/2024

الاحتلال يهدم 17 منزلا تاريخيا في بيت لحم

الاحتلال يهدم 17 منزلا تاريخيا في بيت لحم

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الأربعاء- 17 منزلا تاريخيا قرب بيت لحم، بينما انطلقت مسيرات حاشدة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وقال حسن بريجية، مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بمدينة بيت لحم: إن جيش الاحتلال والمستوطنين هدموا 17 بيتا في قرية شوشحلة قرب بيت لحم جنوبي الضفة، وأشار إلى أن المنازل مشيدة من الحجر القديم، ويعود عمرها إلى ما يزيد على 200 عام.

وأكد أن مستوطنين برفقة قوات إسرائيلية هدموا المنازل مستغلين الانشغال في الحرب الدائرة على قطاع غزة.

وشوشحلة، قرية صغيرة تقع بالقرب من تجمع غوش عتصيون الاستيطاني، بين القدس وبيت لحم والخليل، ويسكنها عدد من العائلات الفلسطينية، غالبيتهم تم تهجيرهم خلال السنوات الماضية بفعل اعتداءات المستوطنين.

مسيرات ومواجهات

وانطلقت مساء اليوم عدة مسيرات حاشدة في مناطق متفرقة من الضفة المحتلة مثل رام الله ونابلس وأريحا وطولكرم رفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإسنادا ودعما للمقاومة الفلسطينية.

واندلعت مواجهات عنيفة في قرية تِل جنوب غرب نابلس وقرية كفر قدوم شرق قلقيلية، وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت على الشبان الفلسطينيين، مما أدى لوقوع عدد من الإصابات.

وفجر اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال مدنا وبلدات في جنين وطولكرم وقلقيلية وبيت لحم والخليل ورام الله وأحياء بالمدينة المقدسة المحتلة، وكانت قوات إسرائيلية كبيرة مكونة من 70 آلية عسكرية قد اقتحمت مدينة جنين ومخيمها من عدة محاور، ونشرت فرق القناصة على أسطح مبان مطلة على المخيم، وداهمت منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها.

كما استشهد 4 فلسطينيين واعتقل عشرات آخرون في عمليات اقتحام جديدة نفذتها قوات الاحتلال في مناطق عدة بالضفة في إطار تصعيد مستمر منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية معركة “طوفان الأقصى” في حين شهدت الضفة إضرابا عاما تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة.

من جهتها، حذرت الأمم المتحدة من تزايد كبير في اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة المحتلة، جاء ذلك في بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أشار فيه إلى نزوح 820 فلسطينيا بالضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف المكتب أن متوسط اعتداءات المستوطنين بالضفة ارتفع من 3 إلى 7 اعتداءات يوميا، وأفاد بأنه منذ عملية “طوفان الأقصى” سجل 171 اعتداء من قبل مستوطنين على الفلسطينيين، وتسببت الاعتداءات بخسائر بالأرواح والممتلكات، إلى جانب تقييدها وعرقلتها حرية تنقل الفلسطينيين.

وتشهد الضفة المحتلة موجة توتر ومواجهات ميدانية مستمرة، أسفرت عن استشهاد أكثر من 120 فلسطينيا واعتقال 1830 آخرين، تزامنا مع شن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة لليوم 26 على التوالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات