عاجل

الثلاثاء 28/مايو/2024

انهيار تام لمستشفيات غزة والأمم المتحدة تطالب بتسهيل دخول المساعدات

انهيار تام لمستشفيات غزة والأمم المتحدة تطالب بتسهيل دخول المساعدات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، “الانهيار التام” للمستشفيات جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 18 يوما.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي لمتحدث الوزارة أشرف القدرة، عقد في مستشفى “الشفاء” بمدينة غزة، مشيرا إلى ارتفاع حصيلة شهداء الغارات على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 5791 فلسطينيا.

وقال القدرة إن مستشفيات غزة “انهارت بشكل تام بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع”، لافتا إلى أن “بقاء أبواب المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها تقدم الخدمة لطوفان الجرحى المتدفق عليها”.

وأكد أن “الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية، أدت الى استشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة”.

وشدد على “خروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة”، وعبر عن خشيته من خروج المزيد خلال الساعات القادمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وأضاف أن “70 في المئة من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين، وتلقينا 1550 بلاغا عن مفقودين ما زالوا تحت الأنقاض، منهم 870 طفلا”.

ومن جهتها، طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، اليوم الثلاثاء، بتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي يعاني من أزمة إنسانية بعد أسبوعين من الهجمات الإسرائيلية المكثفة.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الغوث تمارا الرفاعي “نطالب بمواصلة التدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والمساعدات الطبية إلى غزة”، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأضافت أن “الشاحنات التي وصلت حتى الآن، ليست سوى قطرات قليلة في مواجهة الاحتياجات الهائلة للناس في الشارع”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات