الأحد 12/مايو/2024

بالفيديو .. شعره كيرلي وأبيضاني وحلو .. حكاية الطفل الشهيد يوسف تهز العالم

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

بكلمات عفوية تفيض حبًا .. صرخت الأم: شعره كيرلى وأبيضانى وحلو، وهي تصف طفلها الصغير خلال بحثها عنه بين الشهداء والمصابين في مشفى ناصر بخانيونس.

وهزت هذه الكلمات مشاعر الإنسانية عندما تبين أن يوسف (7 سنوات) الطفل الجميل شهيد، ليكون وقع الخبر شديدًا على والديه.

مشهد البحث عن الطفل والعثور عليه من والده الطبيب وثقه مقطع فيديو ليعكس حالة من آلاف الحالات التي تشرح جانبًا من الأبعاد الإنسانية التي ترافق عدوان الاحتلال وآثار فقدان الأحبة بغزة.

والد الطفل الطبيب محمد حميد أبو موسى استغرق 20 دقيقة في البحث عن طفله يوسف بين غرف الإنعاش والطوارئ وصولاً لثلاجة الموتى وهنا كانت الصدمة ونهاية رحلة البحث فوجد طفله الحبيب شهيدًا، وكل ما فعله أنه احتضن طفله واحتسبه عند الله شهيدًا ولم يقل سوى كلمة واحدة: “الحمد لله”.

الحضن الأخير

وروى والد الطفل تفاصيل أصعب يوم مر عليه في حياته، وقال: “يوم القصف 15أكتوبر طلعت الشغل وحضني يوسف ونادى على أمه وأخواته وقالهم حضن عائلي نقف كلنا حاضنين بعض، ووصلت الشغل وبعد ساعتين سمعت صوت قصف والبيت مش بعيد كثير عن المستشفى”، وفق ما نقلته اليوم السابع.

يضيف: في يوم القصف اللي حصل على البيت كان عندي شغل طوارئ ٢٤ ساعة، يوسف كان دايمًا يسأل عن مواعيد شغلى ويحسب لي أمتى أروح وأي ساعة أطلع وارجع البيت، وكل ما أطلع على الشغل يجي يحضني ويبوسني، وأول واحد كان يجي يجري عليا لما أدخل البيت بعد الشغل، ويحضني ويبوسني”.

وتابع: إحنا عارفين أنهم بيضربوا أي حد وفي أي مكان قلقت لأنه الصوت من المكان اللي أنا ساكن فيه، بدأت أسأل فين القصف ومحدش بيجاوب، اتصلت على زوجتي أول مرة مردتش، المرة الثانية فتح الخط وسمعت صوت صراخ، فقدت أعصابي وطلعت أجري على الطوارئ، ولما دخلت الطوارئ سمعت صوت بنتي وأمها وحميد وهم بيصرخوا”.

وللطبيب أبو موسى، وزوجته المصرية، ثلاثة أبناء؛ الكبيرة جوري، وبعدها حميد والصغير يوسف (٧ سنوات)، وجميعهم يحملون الجنسية المصرية.

وأضاف: “ذهبت لأحاول تهدئتهم والاطمئنان عليهم وبعدين روحت أشوف بقية الإصابات ولاد أخوي وغيرهم وسألت عن يوسف كل واحد أسأله عن يوسف يلف وشه عني وكأنه بيهرب من الإجابة، ودخلت غرفة الإنعاش لقيت دكتور بيعرفني وبيعرف ولادي وأول ما دخلت عليه بص علي بصة وقعت قلبي، فقدت أعصابي وبديت أجري في كل مكان أدور عليه.

كاميرا توثق

وتابع: في مصور كان بيصور الأحداث والإصابات فتح الكاميرا وصار يعرض صور الإصابات، شفت صورة عرفت يوسف من لبسه، قلت أيوة هو ده فينه؟، هز رأسه ومجاوبش، وفيه واحد كان واقف ورا قال ده أنا كنت شايله وواخده على التلاجة يعني المشرحة”.

حالة من الصدمة وعدم الاتزان أصيب بها الطبيب والد الشهيد يوسف عندما أخبروه أن طفله “الجميل الأبيض والشعر الكيرلى” في ثلاجة الموتى، لم يتمالك أعصابه وأثناء ذهابه للمشرحة كانوا يدعو الله مرة أخرى أن يكون كل ذلك كابوسًا وأن يكون طفله مازال حيًا.

توجه الطبيب إلى المشرحة وشاهد زملاءه هناك وكانوا ينظرون إليه بحزن”.. وقال: “وقفت لم أستطع أن أمشي إلا لما مسكوني ودخلت لقيته هو وابن عمه الأكبر منه بسنتين على المشرحة نفسها، ولقيت ابن عمه الكبير هناك، ومرات أخوي بصعوبة تعرف عليها جوزها لأنها كانت أشلاء الجثة، وأولاد أخي اللي اتصابوا واحد عنده كسر مركب في الفخذ والساعد وشظايا في البطن وحروق وابنته عندها كسر في الحوض وجرح واصل للعظم من الظهر، كل ما قلته: “الحمد لله وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

صدمة الأم

حالة من الصدمة أصيبت بها الأم منذ بداية البحث عن طفلها حتى وجدته في المشرحة، فلم يستطع الأب أن يخبرها بوفاة طفلها ولكن قلب الأم مثلما يقولون، فكانت تبكى وتصرخ في المستشفى وتبحث عنه وكأنها تشعر أنها اللحظات الأخيرة معه وتقول للأطباء: “شعره كيرلى وأبيضانى وحلو وينه حبيبى”.

وقال والد الشهيد يوسف: لم أستطع أن أخبر والدته وأخواته، فابني عندما عرف باستشهاد شقيقه أصيب بحالة من الانهيار العصبي، ووالدته كانت في حالة من الصدمة تجرى هنا وهنا، وعندما عرفت الخبر طلبت أن تراه قبل الدفن”.

حبيب الكل

وأضاف: حاولت كثير أقنعها بعدم رؤيته في هذه الحالة ولكنها رفضت وأصرت، لم أكن أعرف أعمل إيه وهى بتشوفه وبتبوسه وبتلمسه آخر مرة، الوضع كان صعبا عليها وعلينا كلنا، الحمد لله على كل حال، والدته الله يصبرها كل ما نقعد ما بعض منقدرش نمسك حالنا، يوسف كان حبيب الكل، كل البيت بيحبه، في النادي بيحبوه، زمايلي بيحبوه، جده بيحبه الله يرحمه حبيبى”.

وأنهى حديثه قائلا: “أنا خسرت كل شيء قرايبى وبيتى وحياتى ولكن الخسارة الأكبر هي ابنى حبيبى يوسف، احتسبه عند الله شهيدًا ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل”

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...