عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

نيويورك تايمز: أمريكا متخوفة من هشاشة إسرائيل

نيويورك تايمز: أمريكا متخوفة من هشاشة إسرائيل

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه “خلال اجتماعات وصفت بالحساسة، شعر المسؤولون الأميركيون بضعف القادة الإسرائيليين بعد عملية طوفان الأقصى المباغتة”.

وأضافت أن “المسؤولين أدركوا أنه من الصعب على الإسرائيليين تحمل القتال على جبهتين، وتبعا لذلك نصحوهم بتجنب أي عمل قد يجر حزب الله للحرب”.

شبح توسع المعركة

وأكدت الصحيفة أنه “في اجتماعات عديدة في كل أنحاء المنطقة تقريبا، حث الدبلوماسيون الأميركيون نظراءهم العرب على المساعدة في نقل الرسائل إلى حزب الله، بما في ذلك عبر اتصالاتهم في إيران، لمحاولة منع اندلاع أي حرب بين إسرائيل والحزب”.

وقال مسؤولون من الطرفين تحدثوا للصحيفة، بشرط عدم الكشف عن هويتهم “لقد تجنبوا استخدام لغة صريحة لتحذير الإسرائيليين من الأعمال العسكرية الاستفزازية، لأنهم فهموا الضعف الذي شعر به المسؤولون الإسرائيليون بعد هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول”، واستدركت: “لكن كلا من بايدن وبلينكن أوضحا مخاوفهما”.

وقال المسؤولون إن “بايدن التقى الأربعاء الماضي مجلسَ وزراء الحرب الإسرائيلي، حيث كان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت حاضرا، وشدد على مخاطر الحرب على جبهتين من خلال طرح أسئلة صعبة حول العواقب العديدة التي قد تترتب على صراع واسع النطاق بين حزب الله وإسرائيل”.

كما أثار بايدن شبح القرارات الكارثية التي اتخذها المسؤولون الأميركيون بغزو العراق وشن حرب طويلة ومفتوحة في أفغانستان.

تجنب مواجهة أمريكية – إيرانية

وكشفت الصحيفة الجهود التي بذلها كبار المسؤولين الأميركيين لمنع هجوم إسرائيلي على حزب الله، والتي أوردتها لأول مرة.

وتحدثت عن مخاوف إدارة بايدن بشأن التخطيط الحربي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى في الوقت الذي تسعى فيه الحكومتان إلى الظهور علنا كجبهة موحدة وقوية، وفق ما نشره موقع الجزيرة نت.

ونقلت عن مسؤولين من الطرفين أن “الرئيس الأميركي جو بايدن وكبار مساعديه يحثون تل أبيب على عدم تنفيذ أي ضربة كبيرة ضد حزب الله، حتى لا تجره إلى الحرب”.

وتابعت “يشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق من أن بعض الأعضاء الأكثر تشددا في حكومة الحرب الإسرائيلية أرادوا مواجهة حزب الله حتى مع بدء إسرائيل صراعا طويلا ضد حركة حماس، بعد شنها العملية الأخيرة ضد إسرائيل”.

وأكملت “يعتقد المسؤولون الأميركيون أن إسرائيل ستنشغل في حرب على جبهتين، وأن مثل هذا الصراع يمكن أن يجر كلا من الولايات المتحدة وإيران إلى المواجهة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات