عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الاحتلال يحقق في احتمال إسقاط القسام ثلاثة مناطيد تجسس فوق غزة

الاحتلال يحقق في احتمال إسقاط القسام ثلاثة مناطيد تجسس فوق غزة

يحقق جيش الاحتلال الإسرائيلي في إمكانية أن كتائب القسام، أسقطت ثلاثة مناطيد تجسس إسرائيلية على قطاع غزة، قبل عدة أسابيع، في إطار استعدادات للهجوم الواسع والمفاجئ الذي شنه مقاتلوها، يوم السبت الماضي، وفقا ما ذكرت صحيفة “هآرتس” اليوم، الجمعة.

وكان الاعتقاد في جيش الاحتلال، حتى الهجوم، أن القسام لم تسقط المناطيد، وقال لوسائل الإعلام إن سقوطها كان نتيجة خلل تقني.

وتوجد في هذه المناطيد وسائل تكنولوجية متطورة وكاميرات ذات قدرة عالية على التعقب والمراقبة، وتعد أدوات هامة في منظومة التحذير في قطاع غزة، وكانت تراقب ما يحدث في شمال ووسط وجنوب القطاع.

وسقط قسم من هذه المناطيد في مستوطنات غلاف غزة (داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948) ولم يصلحها جيش الاحتلال، وفقا للصحيفة.

وأضافت أن الجيش لم يطلق وسائل مراقبة أخرى مكانها ولم يرسل قوات للرد على أي تطور.

وطالبت مجندات تعملن في مجال المراقبة وضباط في منظومة الحدود بإعادة تشغيل المناطيد، لكن خبير تقني لم ينجح، الأسبوع الماضي، في إصلاحها لأسباب تقنية، ولذلك تقرر إرجاء إصلاحها إلى الأسبوع الحالي، وفق التقارير العبرية.

وكان منطاد تجسس مشابه قد سقط، في حزيران/يونيو العام الماضي، في منطقة معبر بيت حانون – إيرز، ولم يتمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من استعادة الوسائل التكنولوجية التي كانت في هذا المنطاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات