الأحد 19/مايو/2024

عالم حاسوب من مخيم الرشيدية يفوز بجائرة “شومان” للباحثين العرب

عالم حاسوب من مخيم الرشيدية يفوز بجائرة “شومان” للباحثين العرب

عمان -المركز الفلسطيني للإعلام

فاز عالم الحاسوب الفلسطيني من أبناء مخيم الرشيدية في مدينة صور جنوب لبنان، الدكتور محمد حسين محمد حمودة، بجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين والعلماء العرب بدورتها 41 للعام 2023، والتي أعلنت في حفل أقيم في العاصمة الأردنية عمان أمس الأربعاء 4 تشرين الأول/ أكتوبر.

والدكتور محمد حمودة، هو أستاذ معتمد لبرامج دكتوراه الحاسوب في جامعة بير زيت في الضفة الغربية المحتلّة.

كما يشغل منصب رئيس وأستاذ كرسي “أرامكو” للأمن السيبراني في قسم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية، وساهم بتأسيس مجلة (ACM’s journal of Distributed Ledger Technology: Research & Practice) العلمية المحكّمة.

وينتمي الدكتور حمودة إلى عائلة فلسطينية لاجئة في مخيم الرشيدية جنوب لبنان، وأتم دراسة “البكالوريوس” في الاتصالات عام 2004 في جامعة العلوم والتكنولوجيا في لبنان، قبل أن ينتقل إلى المملكة المتحدة ويتم دراسة الماجستير في الأنظمة المتقدمة في جامعة “ليستر”، ثم شهادة الدكتوراة عام 2008 من جامعة “وولفر هامبتون”.

ونافس البحث الذي قدمه الدكتور حمودة، 350 بحثاً محكماً تنافسوا لنيل الجائزة الخاصة بالعلوم التكنولوجية، من أصل 505 أبحاث جرى تقديمها للمسابقة، واستبعد 105 منها بسبب عدم الاكتمال.

وتعتبر جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان، واحدة من أهم الجوائز العلمية التي تمنح للباحثين العرب، وتعد الجائزة أول جائزة عربية، تهتم بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، ودعم وتحفيز البحث العلمي على مستوى العالم العربي، وتبلغ قيمة جائزتها 20 ألف دولار أمريكي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات