عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

أوتشا: الاحتلال هجر 13 أسرة من مسافر يطا منذ يوليو الماضي

أوتشا: الاحتلال هجر 13 أسرة من مسافر يطا منذ يوليو الماضي

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “اوتشا”، إن قوات الاحتلال هجّرت 13 أسرة فلسطينية تضم 84 شخصًا بينهم 44 طفلاً، من مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، منذ مطلع يوليو الماضي.

وبينت، في تقرير صدر عنها أمس الثلاثاء، أن هذا التهجير الجديد يرفع عدد التجمعات السكانية الفلسطينية المخلاه قسريًا من الضفة الغربية إلى أربع تجمعات.

وأوضح التقرير الأممي أن الاحتلال صعّد من إجراءاته ضد أهالي يطا، وفرض مزيدًا من القيود على حرية الحركة والتنقل، عدا عن استيلائه على الممتلكات وهدم المنازل والتدريبات العسكرية في المنطقة، الأمر الذي أجبر الأهالي على الهجرة.

وبيّن أنه في الثلاثة أشهر الأخيرة، زادت حدة إجراءات الاحتلال، حيث دشنت قاعدة عسكرية تنفذ فيها أعمال وتدريبات دورية، ما يفرض على الأهالي منع الحركة والتنقل والوصول إلى أماكن عملهم أو أسواقهم من أجل الحصول على الخدمات الأساسية، عدا عن سرقة الاحتلال لمركبات المواطنين.

وخلال العام الجاري، تسرّب 24 طالبًا من مدرستين في مسافر يطا، من بينهم طلبة رُحلت عائلاتهم قسريًا.

وأضاف التقرير أن “قوات الاحتلال أوقفت في سبتمبر الماضي، المعلمين أثناء طريقهم إلى مدرستهم، وهددتهم بمصادرة مركبتهم حال استخدموها مرة أخرى”.

ولفت إلى أن خربة “بير العد” وهو أحد التجمعات السكانية في مسافر يطا، قد بات خاليًا تمامًا من مواطنيه عقب تهجير آخر أسرتين منه، في مارس آذار الماضي.

ونوّه إلى أن تصاعد عنف المستوطنين كان السبب الرئيسي في إجبار العائلتين على الرحيل، ليكون هذا التجمع السكاني الفلسطيني الرابع الذي يعد خاليًا تمامًا في الضفة الغربية منذ 2022.

وأكد تقرير “أوتشا” أن الاحتلال يمنع جهود المنظمات الإنسانية من تقديم مساعدات للتجمعات الفلسطينية في مسافر يطا، من خلال أوامر الهدم أو “وقف العمل”، والاستيلاء على المركبات والمعدات، وفرض القيود لمنع وصول العاملين في المجال الإنساني.

وأشار إلى أن الاحتلال أوقف مشروعًا أُطلق في مايو الماضي، لتأمين المأوى في حالات الطوارئ، بعدما استولى على مواد إعادة تأهيله.

وشدد المكتب الأممي أن ترحيل المدنيين قسريًا محظور بموجب القانون الدولي الإنساني، داعيًا قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى وقف جميع التدابير القسرية، بما فيها القيود المفروضة على التنقل وعمليات الإخلاء والهدم المزمعة والتدريب العسكري في المناطق السكنية.

ومسافر يطا تقع جنوب الخليل، وتضم 13 تجمعًا سكانيًا، تؤوي حتى وقت قريب 215 أسرة، بإجمالي 1150 نسمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات