الإثنين 29/أبريل/2024

أبو مرزوق يلتقي بري ومدير مخابرات الجيش ويدعو لوقف النار فورا بعين الحلوة

أبو مرزوق يلتقي بري ومدير مخابرات الجيش ويدعو لوقف النار فورا بعين الحلوة

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام
دعا الدكتور موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في عين التينة، إلى وقف إطلاق النار فورا في مخيم عين الحلوة، مؤكدا موقف حركته بإدانة كل الاشتباكات المسلحة واعتبارها عمليات مشبوهة لا علاقة لها بالقضية الفلسطينية.

واستقبل بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة أبو مرزوق على رأس وفد قيادي من حركة حماس ضم مسؤول الحركة في لبنان أحمد عبد الهادي، وعضو قيادة الحركة في الخارج علي بركة والناطق الرسمي باسم حماس جهاد طه، بحضور مسؤول الملف الفلسطيني في حركة أمل محمد الجباوي، حيث جرى عرض لآخر تطورات الأوضاع في مخيم عين الحلوة.

وبعد اللقاء تحدث أبو مرزوق قائلاً: تشرفنا هذا الصباح بلقاء دولة الرئيس نبيه بري في ظل أحداث ساخنة يتعرض لها الشعب الفلسطيني في مخيم عين الحلوة ونحن إذ ندين كل عمليات إطلاق النار نعتبرها عمليات مشبوهة لا علاقة لها بالقضية الفلسطينية ولا بفرض الأمن.

وأكد رفض حركته لأي شكل من أشكال تهجير الشعب الفلسطيني وقصف أبنائه وإراقة الدماء من أي طرف من الأطراف، وقال: ” هذا ليس عملاً وطنيًّا وليس له من الأمن نصيب”.

وأضاف: موقفنا إدانة كل الاشتباكات ووقف إطلاق النار فوراً وتحريم الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني وأي عمل داخل الموضوع الفلسطيني يجب أن يكون بالحوار والتوافق والتفاهم”.

وتابع: المفروض أن يتوقف هذا الأمر فوراً، وضعنا كل ذلك أمام دولة الرئيس ونراهن عليه أن يوقف هذه المهزلة التي تحصل في المخيمات، لابد من وقف لإطلاق النار وسحب المسلحين وإنهاء العسكرة داخل المخيمات بهذا الشكل المهين وعودة الشعب الفلسطيني إلى مكانه في المخيم وفتح المدارس وانسحاب المقاتلين منها وعودة العملية التعليمية من جديد.

وأضاف: “نحن تعهدنا له أن نبذل قصارى جهدنا من أجل الأمن والعدل وتسليم المطلوبين وأن نكون أداة خير لشعبنا وللبنان، وإن شاء الله سوف ينتهي هذا الوضع كله ويعود الأمن إلى لبنان كل لبنان”.

وختم أبو مرزوق: هذا كله وضعناه أمام دولة الرئيس وهو له لقاء مع المعنيين سواء مع عزام الأحمد والسفارة أو مع الأجهزة في الدولة، ونحن واثقون بأن دولة الرئيس سوف ينجح في مسعاه.

لقاء مدير مخابرات الجيش

إلى ذلك، زار وفد قيادي من حركة حماس برئاسة أبو مرزوق، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن طوني قهوجي بحضور رئيس فرع الأمن القومي العميد وجدي دمج ورئيس فرع الجنوب العميد سهيل حرب.

وضم وفد حماس رئيس دائرة العلاقات الوطنية في الخارج علي بركة، وممثل الحركة في لبنان أحمد عبد الهادي ونائب المسؤول السياسي جهاد طه.

وأثنى وفد حماس على دور الجيش اللبناني ومخابرات الجيش وكل مؤسسات الدولة اللبنانية في تحقيق الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية في لبنان، مؤكدًا ضرورة استمرار الجهود السياسية والأمنية اللبنانية والفلسطينية لتثبيت وقف إطلاق النار.

وعدّ أبو مرزوق أن استمرار المعارك في مخيم عين الحلوة لا يخدم سوى الاحتلال الإسرائيلي، وأن ما يجري في مخيم عين الحلوة يأتي ضمن أهداف إقليمية ودولية لضرب وتدمير مخيم عين الحلوة ورمزيته كعاصمة للشتات الفلسطيني.

وأثنى أبو مرزوق على موقف مخابرات الجيش اللبناني بالعمل على وقف القتال في مخيم عين الحلوة وعودة الأهالي إلى منازلهم، مشددا على أن الحفاظ على المخيمات الفلسطينية في لبنان ضرورة وطنية فلسطينية، مؤكدًا احترام حركة حماس والشعب الفلسطيني لأمن واستقرار لبنان.

ويشهد مخيم عين الحلوة منذ ما بعد فجر اليوم الخميس، حالة هدوء حذر متقطعة، شابها بعض الاشتباكات الخفيفة، بعد ليلة ساخنة شهدت اشتباكات عنيفة استمرت حتى فجر اليوم.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية، وصفحات إخبارية متخصصة بأخبار مخيمات لبنان، أن الحصيلة الأولية لاشتباكات الليلة الماضية في مخيم عين الحلوة بلغت 7 قتلى وأكثر من 37 جريحاً، توزعوا بين مستشفى الهمشري والراعي والنداء الإنساني.

وبذلك يرتفع عدد ضحايا الاشتباكات منذ الخميس المنصرم إلى 15 قتيلاً وأكثر ‏من 150 جريحًا.‏

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات