عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

ارتفاع عدد قتلى زلزال المغرب إلى أكثر من 2000 وفريق فلسطيني يصل للإنقاذ

ارتفاع عدد قتلى زلزال المغرب إلى أكثر من 2000 وفريق فلسطيني يصل للإنقاذ

الرباط – المركز الفلسطيني للإعلام

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، السبت، إلى 2012 قتيلاً و1832 مصابين بينهم 1220 حالة حرجة، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، فيما قال الهلال الأحمر المغربي في تصريحات خاصة لـ”العربية” إن فرق الإنقاذ لا تزال تنتشل الضحايا في مناطق الزلزال.

وضرب الزلزال عدة مدن كبرى، مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت.

وتواصل القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح المنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية، تجندها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كم ومركزه جبال الأطلس. وأسفر الزلزال القوي نادر الحدوث، عن مقتل مئات الأشخاص، وإلحاق الأضرار بالمباني، وامتد تأثيره من مركزه إلى مدينة مراكش التاريخية.

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ 1960 عندما وقع زلزال وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وينطلق فريق فلسطيني مساء اليوم الأحد يضم عمّال إنقاذ وطواقم صحية، من الضفة الغربية إلى المغرب؛ للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب غرب مراكش وخلّف آلاف الضحايا، والمشردين.

وقال مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، في تصريحاتٍ إذاعية إن الفريق يضم 24 كادرًا بينهم 10 أطباء من متخصصين في الطوارئ وعلاج كسور العظام، و10 آخرين من الدفاع المدني، بالإضافة لمختصين من الهلال الأحمر، وطاقم الإعلام الرسمي.

وأوضح أنّ الفريق الفلسطيني سيتوجه إلى المغرب مساء اليوم، بعد إتمام كافة التجهيزات والتنسيقات اللازمة، لضمان حركته ووصوله إلى هناك، لافتًا إلى أنّه سيمكث في المغرب نحو 7 أيام كحدٍ أدنى.

وأكد الزهيري، أنّ الفريق لن يدخر جهدًا في سبيل المساعدة بجهود الإنقاذ بالمغرب، مضيفًا “نحن على تواصل مع السلطات المعنية بالمغرب، لضمان وجود تنسيق عالي المستوى، يُمكّن الفريق من القيام بالدور المنوط به على أكمل وجه”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات