الإثنين 06/مايو/2024

مئات القتلى والجرحى بزلزال عنيف في المغرب

مئات القتلى والجرحى بزلزال عنيف في المغرب

الرباط – المركز الفلسطيني للإعلام
قتل 1037 شخصاً على الأقل وأصيب مئات آخرون آخرين جراء زلزال قوي ضرب المغرب مساء الجمعة، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

أفاد التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية ظهر اليوم السبت بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 1037 قتيلا و672 مصابا، منهم 205 في حالة خطيرة.

وذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أن شدة الزلزال بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن شدته بلغت 6.8 درجات على نفس المقياس.

وقال رئيس المعهد إن الزلزال -الذي ضرب جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز- هو الأعنف منذ قرن.

وفي وقت سابق، أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن زلزالا بقوة 6.8 درجات هز المغرب في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وأضاف أن مركز الزلزال كان على عمق 27 كيلومترا.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال وقع على بعد حوالي 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش المغربية.

وتحدثت مصادر إعلامية عن سقوط خمسة قتلى من عائلة واحدة بعد انهيار مبنى في دمنات، كما تحث عن نداء استغاثة لإنقاذ عالقين تحت الأنقاض.

لكن بعض الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقا باسم تويتر، عرضت اللحظات الأولى لحدوث الزلزال.

وأظهرت المقاطع المصورة المنشورة على المنصة أشخاصا يهرولون إلى الشوارع وأبنية تهتز.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قال في وقت سابق إن قوة الزلزال 7 درجات وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وفي 24 شباط/فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.

من جهته، قدَّم المجلس التشريعي الفلسطيني، اليوم السبت، أحر التعازي وأعمق معاني المواساة إلى المغرب الشقيق في ضحايا الكارثة الأليمة من جرَّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية.

وعبَّر د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة، عن تضامن الشعب الفلسطيني الكامل مع الشعب المغربي الشقيق وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل.

وقال في بيان صحفي: “نعد ما حصل مصابنا أيضاً، وندعو الله تعالى أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان، وأن يمّن على المصابين بالشفاء العاجل والسلامة للمفقودين والمتضررين، وأن يحفظ المغرب من كل سوء”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات