الجمعة 26/أبريل/2024

رابطة أمريكية: إسرائيل دولة “أبارتهايد” وتطهير عرقي

رابطة أمريكية: إسرائيل دولة “أبارتهايد” وتطهير عرقي

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام

تبنت جمعية علماء الأنثروبولوجيا في أميركا اللاتينية، قرارًا يعد “إسرائيل” دولة تمارس التطهير العرقي والفصل العنصري، داعية إلى مقاطعتها وفرض العقوبات عليها.

واتخذت الجمعية القرار في مؤتمرها الرابع عشر لـ”الميركوسور” لعام 2023 الذي عُقد مؤخرًا في مدينة ريو دي جانيرو، وهو تجمع سنوي للعلماء من جميع أنحاء أميركا اللاتينية بالشراكة مع الجمعية البرازيلية للأنثروبولوجيا.

وجاء في القرار الذي حصل على تأييد 70% من المشاركين، “إدراكًا للجرائم التي ارتُكبت ضد السكان الأصليين في فلسطين خلال النكبة، فإننا نؤكد التزامنا بتذكر الأضرار التي سببتها الممارسات العسكرية للتطهير العرقي في القرن العشرين، ونعلن تضامننا مع الشعب الفلسطيني ضمن التزام عام وأكاديمي بالنضال ضد العنصرية”.

ووصف القرار السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين بأنها “تحديث منحرف للممارسات الشنيعة للفصل العنصري في القرن الحادي والعشرين”.

يُذكر أن جمعية علماء الأنثروبولوجيا والآثار في الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد أعضائها نحو 12 بروفيسورًا وعالمًا، قد تبنت قرارًا مشابهًا الشهر الماضي وبنسبة تصويت لصالحه بلغت 71%.

وأعلن المشاركون في مؤتمر أنثروبولوجيا ميركوسور الرابع عشر عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وضرورة رفع الوعي بالجرائم المرتكبة ضد السكان الأصليين في فلسطين منذ نكبة عام 1948.

وأضاف المشاركون: نؤكد الالتزام بتذكر الأضرار التي سببها التطهير العرقي في القرن العشرين، ونعلن تضامننا مع الشعب الفلسطيني ..هذا التزام عام وأكاديمي بمكافحة العنصرية. إن بناء الجدران ونقاط التفتيش ووسائل الاحتلال اليومية وإخضاع السكان الأصليين يمثل تكرارًا منحرفًا لممارسات الفصل العنصري الشنيعة في القرن الحادي والعشرين.

وركزت المناقشات في المؤتمر على إنهاء استعمار المجتمعات التي أثقلتها الحرب الدائمة، والتي تعاني من عمليات التجريد من الإنسانية حيث يوجد “تهديد مستمر” للكرامة والحياة.

وجمع المؤتمر علماء أنثروبولوجيا من دول أمريكا اللاتينية في جامعة فلومينينسي الفيدرالية جنوب ريو دي جانيرو في وقت سابق من هذا الشهر تحت شعار “إعادة التواصل والتحديات من الجنوب العالمي”.

وتبادل المشاركون الخبرات البحثية والممارسات الأنثروبولوجية المهنية من البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وتشيلي ودول أخرى.

وكان هذا هو التجمع الرابع عشر من نوعه لعلماء الأنثروبولوجيا تحت راية الكتلة التجارية لأمريكا الجنوبية المعروفة باسم ميركوسور.

وسعى المؤتمر إلى الاحتفال بالعلاقات بين الأشخاص والمجموعات والمؤسسات وتعزيزها، وحضره باحثون في الأنثروبولوجيا وطلاب ومتخصصون من البرازيل ودول أخرى في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...