عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

مجموعة حقوقية ترصد حالات تعذيب وانتهاك لحقوق الانسان في سجون السلطة

مجموعة حقوقية ترصد حالات تعذيب وانتهاك لحقوق الانسان في سجون السلطة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت مجموعة محامون من أجل العدالة، إنها رصدت حالات كثيرة من التعذيب وسوء المعاملة داخل سجون السلطة وخلال الاعتقال.

وأوضح مدير المجموعة الحقوقية المحامي مهند كراجة ، إن السلطة لم تلتزم بقرارات حقوق الإنسان وحرية العمل السياسي التي نص عليها القانون الفلسطيني.

وأشار إلى زيادة حالات الاعتقال السياسي على خلفية حرية الرأي والتعبير، وتصاعد انتهاكات أجهزة السلطة في الضفة الغربية ضد حقوق الإنسان والنشطاء والصحفيين.

ونبه إلى أن السلطة الفلسطينية تمارس دورها ضد المقاومين، وتطبق التنسيق الأمني الذي يعد ضد المشروع الوطني الفلسطيني.

وأدانت مجموعة محامون من أجل العدالة حملة الاعتقالات التي تقوم بها اجهزة السلطة التنفيذية، وكان اخرها اعتقال الناشط عدي الشحروري مساء أمس من بلدة الفارعة جنوب طوباس.

ورصدت المجموعة ٧٢٧ حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري ضمت عشرات الناشطين السياسيين ومواطنين على خلفية انتماءاتهم السياسية وحرية الرأي والتعبير، وأخرى استهدفت طلبة جامعيين على خلفية نشاطاتهم الطلابية.

ووثقت المجموعة عشرات حالات التعذيب منها ١٤ حالة عبروا بشكل واضح عن تعرضهم للتعذيب في محاضر التحقيق أمام النيابة أو المحكمة.

وعدت المجموعة تزايد حالات القمع والاعتقال مؤشراً على الأزمة المستمرة التي تمر بها السلطة التنفيذية.

وقالت إن دور السلطة القضائية لا يقل عن ذلك فيما تقوم به من إجراءات بهدف توفير غطاء وشرعية لحالة القمع التي تستهدف حقوق دستورية منها حق تقرير المصير، وتعبر عن مدى الانحراف في الدور والصلاحيات الممنوحة لها بموجب القانون.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...