الثلاثاء 30/أبريل/2024

وقفات تضامنًا مع الأسرى المضربين في الضفة

وقفات تضامنًا مع الأسرى المضربين في الضفة

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام

شارك عشرات المواطنين ظهر اليوم الثلاثاء في وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام، والأسرى المرضى في سجون الاحتلال وذلك في ميدان الشهيد أبو عمار وسط مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت مصادر محلية أن المشاركين رفعوا صور عدد من الأسرى المضربين عن الطعام ورددوا الهتافات الداعية لإسناد وحماية الأسرى، وطالبوا العالم الحر بالتدخل لوقف تغول الاحتلال على الأسرى بالتضييق اليومي على حقوقهم، كما طالبوا بضرورة العمل لإلغاء الاعتقال الإداري المحرم دولياً.

وألقيت في الوقفة العديد من الكلمات لمؤسسات الأسرى طالبوا فيها: إلى اعتبار سياسة الاعتقال الإداري شكلاً من أشكال التعذيب والعقوبات الجماعية، والتي يجب أن يتم وقفها وتحريمها دوليا، وإحالة من يمارس هذه السياسة لمحكمة الجنايات الدولية ليحاكم كمجرم حرب.

كما شارك العشرات الثلاثاء بوقفة دعت إليها اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام وتنديدا بسياسة الاعتقال الإداري.

وجرت الوقفة في ميدان الشهداء وسط المدينة ورفع المشاركون لافتات تطالب بوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري، مرددين هتافات تضامنية ومساندة للأسرى المضربين.

وقال منسق اللجنة الوطنية لدعم الأسرى مظفر ذوقان، أن هذه الوقفة جاءت لتعبر عن وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب أسراه الذين رهنوا أنفسهم وحريتهم في سبيل حرية وطنهم وشعبهم.

ووجه رسالة لحكومة الاحتلال قال فيها: “سنكسر القيد وسيتحرر الأسرى رغم أنف الاحتلال بالمقاومة وبصمود الأسرى”.

وفي كلمة اللجنة الوطنية، شدد محمد دويكات على الوقوف ضد سياسات حكومة الاحتلال الإجرامية بحق الأسرى ومنها الاعتقال الإداري والإهمال الطبي الذي يهدف للنيل من الأسرى وكسر إرادتهم.

وشارك عشرات المواطنين يوم الثلاثاء، في وقفة مساندة للأسرى في سجون الاحتلال، أمام مقر الصليب الأحمر في بيت لحم.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير دعوا إلى وقفة مساندة للأسرى أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في المحافظة، خاصة الأسرى المضربين عن الطعام، والأسرى المرضى وأصحاب الأحكام الإدارية. 

ورفع المشاركون صور الأسرى ورددوا هتافات منددة بإجراءات الاحتلال في حقهم، مطالبين بتكثيف الفعاليات المساندة للأسرى في كافة محافظات الضفة الغربية المحتلة. 

يذكر أن تسعة معتقلين إداريين يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال وهم: (كايد الفسفوس، وسلطان خلوف المضربان عن الطعام منذ (12) يوماً، إضافة إلى المعتقل أسامة دقروق الذي شرع بالإضراب منذ ثمانية أيام)، وانضم لهم منذ خمسة أيام في سجن (ريمون)، المعتقلون: (هادي نجي نزال، ومحمد تيسير زكارنة، وأنس أحمد كميل، وعبد الرحمن إياد براقة، ومحمد باسم اخميس، والمعتقل زهدي طلال عبيدو)، علمًا أن إدارة السجون نقلت المعتقلين في سجن (ريمون) إلى الزنازين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات