عاجل

الثلاثاء 05/مارس/2024

توتر في سجون الاحتلال تزامناً مع بدء أسرى خطوات احتجاجية

توتر في سجون الاحتلال تزامناً مع بدء أسرى خطوات احتجاجية

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

تسود حالة من التوتر الشديد داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع بدء عدد من الأسرى الفلسطينيين خطوات احتجاجية ضد إدارة السجان؛ رفضاً للانتهاكات المتصاعدة بحقهم، لاسيما مع تزايد حالات الاعتقال الإداري في الآونة الأخيرة.

ونقلت إدارة سجون الاحتلال صباح اليوم، جميع الأسرى القابعين بقسم (4) في سجن “ريمون” إلى سجن “نفحة”، بدعوى تنفيذ عمليات تفتيش واسعة داخل القسم.

وتُشكّل عمليات الاقتحام والتفتيش إحدى برز السياسات التنكيلية الممنهجة والثابتة التي تنفذها إدارة السجون بحق الأسرى، لاستهداف أي حالة استقرار يمكن أن يحققها الأسرى داخل السجن.

وأعلن أسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، خطواتهم النضالية لمواجهة الهجمة الصهيونيّة ضد قيادات وكوادر الجبهة في السجون، من ما يُسمى جهاز المخابرات الصهيوني “الشاباك” وأذرعه في السجون، بعد إعلان الجبهة الاستنفار، والإعلان عن خطوات تكتيكية قد تتصاعد نحو المعركة الشاملة.

ولجأ الأسرى إلى البرنامج النضالي الجديد بعد إجراءات الاحتلال المتخذة بحق الأسرى الإداريين، والتمديد المستمر لهم، وتعنت قضاء الاحتلال ورفضه الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة.

وسيواصل الأسرى الفلسطينيون داخل المعتقلات إجراءاتهم الاحتجاجية الرافضة للانتهاكات التي تطال الأسرى المرضى منهم، إضافة إلى رفض حملة التنقلات التنكيلية ضد الأسرى القدامى.

وكان الأسرى الإداريون في سجن عوفر قد أعلنوا الخميس الماضي، عن الشروع في الخطوات الاحتجاجية على سياسة الاعتقال الإداري.

ووفق جهات حقوقية؛ تم الاتفاق في سجن عوفر كبداية أولية على العديد من الخطوات الجماعية والتي تتضمن “العصيان الجزئي والمفتوح، والخروج الجماعي إلى الزنازين، والإضرابات لدفعات محدودة، والاحتجاج والتأخر في الساحات، وإعادة الأدوية وعدم التعامل مع العيادات”، والتي ستمتد إلى باقي السجون في الوقت المناسب.

وسيتحدد الوقت المناسب للخطوة الاستراتيجية المتمثلة بالإضراب الجماعي المفتوح عن الطعام، بناءً على التطورات وكيفية تعاطي إدارة السجون مع الأسرى.

وطالب الأسرى بدورٍ فاعل ومسؤول لشعبنا وفعالياته من كافة الجهات الشعبية والرسمية، بأن تضم جهودها إلى خطواتهم النضالية لتكون سندًا لهم في هذه المعركة.

وأصدرت سلطات الاحتلال منذ بداية العام الجاري أكثر من 1600 اعتقال إداري، وبلغ مجموع المعتقلين الإداريين حتى نهاية يونيو 1132 من بينهم ثلاث أسيراتٍ فلسطينياتٍ و18 طفلًا، حيث تعد هذه النسبة الأعلى منذ عام 2003.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

محكمة هولندا تمدد اعتقال أمين أبو راشد

محكمة هولندا تمدد اعتقال أمين أبو راشد

روتردام - المركز الفلسطيني للإعلام مددت المحكمة في روتردام-هولندا -اليوم الثلاثاء- تمديد اعتقال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا. وقالت...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...